04:17 GMT04 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    كشفت صور الأقمار الصناعية عن تحرك صيني وصف بالغريب والسريع، على الحدود الهندية، بعد التوتر الكبير الذي شهدته المنطقة في الأشهر الأخيرة.

    وأظهرت الصور التي نشرتها وسائل إعلام عالمية، قيام الصين بسحب قواتها بشكل كامل من الحدود الهندية، وفككت الأبنية والبنى التحتية.

    وبحسب "سي إن إن"، أخلت الصين جميع قواعدها ومعسكراتها الحدودية مع الهند على كامل مساحة التماس المتنازع عليها بين البلدين، بعد أسبوع واحد فقط من اتفاق البلدين على فك الاشتباك المتبادل بين القوات.

    وبينت صور الأقمار الصناعية القديمة التي التقطتها شركة "Maxar Technologies" ومقرها الولايات المتحدة في 30 يناير/ كانون الثاني الماضي، عددًا من عمليات الانتشار الصينية على طول الحدود بجانب بحيرة ذات أهمية استراتيجية تمتد عبر حدود الدولتين النوويتين.

    وفي الصور الجديدة التي التقطت، يوم الثلاثاء الماضي، أزيلت عشرات المركبات والمنشآت والمباني تاركة أراض خالية وحفرا خاوية.

    أعلنت الصين لأول مرة، أمس الجمعة، أن أربعة من جنودها قتلوا خلال اشتباك حدودي مع القوات الهندية في يونيو/ حزيران 2020 الماضي، في منطقة جبال هيمالايا، مضيفة أنه تم تكريم الأربعة بعد وفاتهم.

    وذكرت وكالة "رويترز" نقلا عن بيان الدفاع الصينية، أن "الجنود الأربعة توفوا أثناء "كفاح شرس" ضد "قوات أجنبية" انتهكت اتفاقا وعبرت إلى الجانب الصيني".

    وتبادلت الهند والصين اللوم في الاشتباك الذي وقع في غرب هيمالايا، الذي استخدم فيه الطرفان العصي والحجارة.

    وكانت الهند قد قالت في السابق إن 20 من جنودها لقوا حتفهم في الاشتباك، بينما أقرت بكين بسقوط ضحايا دون أن تكشف تفاصيل.

    وفي وقت سابق، أعلن وزير الدفاع الهندي راجناث سينغ، أن الهند والصين اتفقتا على فك الاشتباك بين القوات في منطقة بحيرة متنازع عليها غربي هيمالايا، في انفراجة بعد مواجهة استمرت أشهر على الحدود المتنازع عليها.

    وتسعى بكين ونيودلهي منذ تلك المواجهات للتوصل إلى اتفاق يزيل التوتر من المناطق الحدودية الصينية الهندية عبر المفاوضات العسكرية والدبلوماسية.

    انظر أيضا:

    روسيا تطور صاروخا بـ 6 أضعاف سرعة الصوت تتسلح به مقاتلات "سو 57"
    وكالة: تركيا تستعد لإرسال صاروخ إلى الفضاء وتدرس موقعين عربيين للإطلاق
    "لمرضى السكري"... دراسة: خطأ في طريقة تحضير العصائر يفقدها فوائدها الصحية
    "غبار الهبوط"... مركبة "ناسا" ترسل مشاهد جديدة من المريخ... صور وفيديو
    مهندس سوري يحصد المركز الأول عالميا ببناء "شبكة عصبونية" في مسابقة لـ"ناسا"
    الكلمات الدلالية:
    حدود, الصين, الهند
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook