16:51 GMT16 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    قالت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الأحد، إن "زلماي خليل زاد، المبعوث الأمريكي لعملية السلام الأفغانية سيسافر إلى أفغانستان وقطر لاستئناف المباحثات مع ممثلي الحكومة الأفغانية وحركة طالبان".

    وذكرت الوزارة في بيان، أن "خليل زاد وأعضاء فريقه سيزورن أيضا عواصم إقليمية أخرى في إطار مهمة تهدف إلى تسوية سياسية عادلة ودائمة وهدنة شاملة في الصراع الأفغاني".

    ولم يقدم البيان موعدا أو أي تفاصيل أخرى، وفقا لرويترز.

    كان مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أبلغ نظيره الأفغاني في اتصال هاتفي نهاية يناير/كانون الثاني، أن الولايات المتحدة ستراجع اتفاقية السلام المبرمة مع حركة طالبان العام الماضي.

    وفي نهاية فبراير/ شباط 2020، وفي حفل أقيم في قطر، وقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان على اتفاق السلام الأول منذ أكثر من 18 عاما من الحرب، والذي ينص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرا، وبدء حوار بين الأفغان بعد صفقة تبادل الأسرى.

    وتقول الأمم المتحدة إن ما يناهز 6 آلاف أفغاني قتلوا وجرحوا خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 رغم انطلاق مفاوضات السلام، وبينت أن هذا الرقم على الرغم من ذلك يظل أقل بنسبة 30 بالمئة من ذات الفترة الزمنية من العام الماضي.

    انظر أيضا:

    طالبان تعلن التزامها باتفاق الدوحة... وتوجه طلبا لواشنطن
    الخارجية الأفغانية: تمديد فترة الوجود العسكري في أفغانستان يعيق تنفيذ الاتفاق بين أمريكا و"طالبان"
    وزير الخارجية الأفغاني: كابول لم تحدد موعدا نهائيا للمشاركة في محادثات السلام مع طالبان
    تركيا تدعو اليونان لاحترام القانون الدولي بالتعامل مع طالبي اللجوء
    الكلمات الدلالية:
    الدوحة, طالبان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook