23:46 GMT20 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أفادت وسائل إعلام دولية، اليوم الخميس، أن البرلمان الصيني صوت على قانون تعديل نظام الانتخاب المخصص في مقاطعة هونغ كونغ.

    وذكرت وكالة "رويترز" أن غالبية أعضاء مجلس الشعب الصيني صوتت لصالح إدخال تعديلات على نظام ​هونغ كونغ​ الانتخابي تشمل منح بكين سلطة رفض المرّشحين، في إطار المسعى لتشكيل ​حكومة​ "وطنية" في المدينة التي شهدت ​تظاهرات​ ضخمة مطالبة بالديموقراطية.

    وبحسب الوكالة، امتنع عضو واحد فقط عن التصويت في مجلس الشعب على الخطوة التي اعتبرها المعارضون لبكين أنها تدق آخر مسمار في نعش الديموقراطية في هونغ كونغ.

    وفرضت بكين قانونا للأمن القومي في هونغ كونغ بهدف وضع حد للاضطرابات السياسية في المدينة وإعادة الاستقرار إليها، بعد عام من الاحتجاجات الضخمة المؤيدة للديمقراطية والتي تخللتها أعمال شغب وعنف.

    والقانون الجديد، الذي يعاقب على أعمال التخريب والانفصال والإرهاب والتواطؤ مع قوى أجنبية، تسبب بموجة من الخوف في المستعمرة البريطانية السابقة لا سيما وأنه يجرم بعض الآراء مثل الدعوات للاستقلال أو الحكم الذاتي.

    وكانت الصين وافقت قبيل تسلمها هونغ كونغ من بريطانيا في 1997، على اعتماد مبدأ "بلد واحد بنظامين"، الذي يسمح للمدينة بأن تحتفظ طوال نصف قرن، أي لغاية عام 2047، بنظامها المتميز بقدر كبير من الحريات وبحكم شبه ذاتي وباستقلالية قضائية وتشريعية.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook