04:03 GMT19 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    الاتفاق النووي الإيراني (52)
    0 16
    تابعنا عبر

    طالب وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز، بحل الملف النووي الإيراني كما حدث في ليبيا أي ليس فقط تجميده أو تعطيله بل إلغائه بالكامل.

    نقل موقع "هيئة البث الإسرائيلية"، عن شتاينتز، قوله إن بلاده لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي، مشيرا إلى أن "إسرائيل ستفعل كل ما في وسعها لمنع ذلك". 

    وطالب شتاينتز المجتمع الدولي بممارسة ضغوط كبيرة على إيران لإجبارها على تفكيك البنية التحتية الخاصة بالبرنامج النووي، وليس فقط الحد من قدراتها.

    وأكد ضرورة "ليس فقط تجميد أو تعطيل البرنامج النووي الإيراني، بل إلغائه بالكامل"، لينتهي الأمر "كما حدث في ليبيا".

    وأوضح "الاتفاق النووي مع إيران كان خطأ بالكامل، فبعد عامين أو ثلاثة قمنا بالحصول على الأرشيف السري النووي الإيراني بالكامل وإحضاره لإسرائيل".

    وتابع قائلا "رأيناه (الأرشيف) بالكامل وبكل وضوح، رأينا الوثائق، على عكس ما زعموا، فهم يستعدون لتحضير عشر رؤوس نووية، رأينا الرسم التخطيطي لتلك الرؤوس النووية، كان كل ذلك مدونا، والآن هم لا يستطيعون إنكار ذلك، لذا سنفعل كل ما في استطاعتنا للدفاع عن أنفسنا والدفاع عن العالم".  

    يذكر أنه في ديسمبر 2003، أعلن الزعيم الليبي معمر القذافي أن بلاده ستزيل طوعا جميع المواد والمعدات والبرامج التي يمكن أن تؤدي إلى أسلحة محظورة دوليا، بما في ذلك أسلحة الدمار الشامل والصواريخ الباليستية البعيدة المدى.

    وقدمت الولايات المتحدة وبريطانيا المساعدة إلى ليبيا في إزالة المعدات والمواد من برنامجها للأسلحة النووية، مع قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتحقق بشكل مستقل.

    الموضوع:
    الاتفاق النووي الإيراني (52)

    انظر أيضا:

    عراقجي: احتمال إلغاء الاتفاق النووي بشكل كامل كبير للغاية في حال عدم عودة أمريكا إليه
    جونسون لروحاني: على إيران انتهاز فرصة استعداد أمريكا للعودة إلى الاتفاق النووي
    الإدارة الأمريكية: لا نريد مواجهة علنية مع إسرائيل بشأن الاتفاق النووي الإيراني
    جنرال إسرائيلي يكشف دور بلاده في الاتفاق النووي الإيراني عام 2015
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook