09:54 GMT13 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    أكد نادر نادري، العضو الرفيع المستوى في فريق مفاوضات السلام بأفغانستان وكبير مستشاري الرئيس أشرف غني، أن موعد انسحاب القوات الأمريكية من البلاد مرهون بقرار واشنطن، لافتا إلى ضرورة الوفاء بالتعهدات المنصوص عليها في اتفاق "الدوحة".

    وقال نادري في تصريحات لـ"سبوتنيك" على هامش مؤتمر حول أفغانستان في موسكو، " الولايات المتحدة قالت إنها ستتخذ القرار النهائي بعد أن تكمل كل مراجعتها. وهم في طور التقييم".

    وذكر نادري أن موقف دول الناتو يتقاطع مع الموقف الأمريكي بكون الانسحاب سيكون مشروطاً.

    وأضاف "هناك عناصر في اتفاق الدوحة يجب الوفاء بها.. نحن كحكومة أفغانية نحاول التأكد من أننا نقف على أقدامنا، وأن قواتنا تدافع عن الناس. وعليه فقرار الانسحاب عند الولايات المتحدة وليس عندنا".

    محادثات الدوحة

    ودعا نادري إلى تسريع وتيرة محادثات السلام في الدوحة بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية، قائلا "لقد أحرزنا مؤخرًا بعض التقدم [خلال المفاوضات في الدوحة] في مناقشة العناصر الأساسية لوقف إطلاق النار. نحن بحاجة لمواصلة ذلك".

    ولفت نادري إلى أن بعض أعضاء الوفد لا يزالوا في الدوحة، موضحاً "جاء بعض أعضاء فريق التفاوض مثلنا إلى هنا [في موسكو]، لكن آخرين يواصلون المحادثات".

    وأضاف "لذلك سوف نستمر في الضغط على هذه العملية الرسمية حيث أن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به وأعتقد أننا بحاجة لتسريع الوتيرة".

    ورحب المسؤول الأفغاني بالدور الذي تلعبه الدوحة في مفاوضات السلام الأفغانية، مشيرا "لقد كانوا [قطر] بالفعل كرماء وداعمين من خلال توفير المساحة المحايدة، والمكان، وعدم التدخل، أو القيام بأي شيء للضغط على أي جانب".

    وأضاف، "لذا فإن دورهم إيجابي ونود أن نراهم يواصلون هذا الدور الإيجابي الداعم المحايد في هذه العملية".

    وتحتضن العاصمة الروسية موسكو اليوم، مؤتمرا حول أفغانستان تشارك في الحكومة الأفغانية وطالبان وشخصيات أفغانية مستقلة بالإضافة إلى المبعوثين الخاصين إلى أفغانستان لكل من روسيا والولايات المتحدة الأميركية والصين وباكستان وكذلك المبعوث القطري الخاص.

    انظر أيضا:

    طالبان لـ"سبوتنيك": سحب القوات الأمريكية من أفغانستان يجب أن ينفذ بموجب اتفاق الدوحة
    بايدن محذرا: قد لا نسحب كل قواتنا من أفغانستان في الأول من مايو
    مسؤول قطري: مبعوث وزير خارجية قطر لمكافحة الإرهاب يشارك في مؤتمر موسكو حول أفغانستان
    مقتل 9 أشخاص في تحطم مروحية في أفغانستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook