01:02 GMT13 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    105
    تابعنا عبر

    أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، أن الرئيس جو بايدن لا يأسف على تصريحاته حول نظيره الروسي فلاديمير بوتين التي وصفه فيها بـ"القاتل"، لافتة إلى تمسك واشنطن بالطرق الدبلوماسية في التعامل مع موسكو.

    القاهرة - سبوتنيك. وقالت بساكي في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس: "بايدن لا يأسف على تصريحاته حول بوتين وأعطى إجابة صريحة على سؤال صريح".

    وأضافت أن "الرئيسين بايدن وبوتين لديهما وجهتا نظر مختلفتان بشأن العديد من القضايا المشتركة"، لافتة إلى أن "بايدن يثق بأن هناك فرصة كبيرة للعمل بين روسيا والولايات المتحدة".

    وتابعت: "نتمسك بالطرق الدبلوماسية في تعاملنا مع روسيا وسفيرنا لا يزال يعمل في موسكو".

    وحول التدخل المزعوم لروسيا في الانتخابات الأمريكية، أكدت بساكي أن "هناك تحقيقات جارية بخصوص احتمال التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020".

    وحول عرض بوتين للتحدث مع بايدن، أكدت بساكي أن "بايدن تحدث مع نظيره الروسي بالفعل وهناك المزيد من القادة الذين لم يتحدث لهم بعد".

    واقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، مواصلة حديثه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، من خلال بث مباشر على الهواء.

    وقال بوتين عبر أثير قناة "روسيا 24": "هذا ما أفكر فيه، مبادرة الاتصال الهاتفي جاءت من الرئيس بايدن في المرة السابقة. أرغب في تقديم اقتراح للرئيس بايدن بمواصلة حديثنا، بشرط أن يكون الحديث على الهواء، أو ما يسمى أونلاين، من دون أي تأخير، حوار مفتوح ومباشر. أعتقد أن هذا سيكون أمرا ممتعا للشعب الروسي والشعب الأمريكي ولدول أخرى عدة".

    وأضاف بوتين: "لا أرغب في تأجيل الأمر... من الممكن الحديث غدا أو يوم الاثنين. نحن مستعدون في أي وقت يناسب الجانب الأمريكي".

    ورد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على نظيره الأمريكي، جو بايدن، الذي وصفه "بالقاتل"، ناصحا إياه النظر في المرآة، مشيرا إلى أن "كل إناء ينضح بما فيه"، داعيا له بالصحة.

    وقال الرئيس الروسي، في وقت سابق من اليوم: "أنا أعرفه جيدا [يقصد بايدن]. بماذا سأرد عليه؟ كن بصحة جيدة. أتمنى له الصحة الجيدة. أقولها دون سخرية ولا مزاح".

    وتابع: "إدارة الولايات المتحدة لديها توجه محدد في العلاقات مع روسيا ولكن بشروطها وفي القضايا التي تهمها فقط"، مشيرا إلى أن "موسكو ستواصل تطوير العلاقات مع جميع دول العالم بما في ذلك واشنطن".

    وأضاف: "على الرغم من اعتقاد أمريكا أننا مثلها.. لكن الأمر ليس كذلك، لدينا شيفرة جينية مختلفة"، منوها:

    بالحديث على نطاق أوسع حول هذا الموضوع، ما أود قوله هو أن في تاريخ كل أمة، يوجد العديد من الأحداث الصعبة والدرامية والدموية. ولكن عندما نقيّم الآخرين، أو عندما نقيم حتى الدول الأخرى، فإننا دائمًا ما نبدو وكأننا ننظر في المرآة. فنحن دائما ما نرى أنفسنا فيها".

    قال بوتين: "دائما ما نصف الآخرين بما نحن عليه من صفات".

    وأكمل متحدثا عن المؤسسة الأمريكية: "الأمريكيون الأفارقة يتعرضون للظلم والإبادة حتى الآن".

    وأشار بوتين إلى أنه في التاريخ الأمريكي كانت هناك "فترة صعبة للغاية وطويلة وقاسية من العبودية".

    وتابع بوتين: "كل هذا يمر عبر التاريخ، يصاحب حياة الولايات المتحدة حتى يومنا هذا، وإلا من أين جاءت حركة "حياة السود مهمة".

    من جهته، وصف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، كلام الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، "بالتصريحات السيئة للغاية"، مؤكدا أن "روسيا ستنطلق من حقيقة أن بايدن بالتأكيد لا يرغب بتحسين العلاقات مع موسكو".

    وقال بيسكوف للصحفيين، تعليقا على كلام الرئيس الأمريكي: "لن أطيل في الرد على ذلك. سأقول فقط إن هذه التصريحات سيئة للغاية لرئيس الولايات المتحدة. إنه بالتأكيد لا يرغب بتحسين العلاقات مع بلدنا، وسننطلق من هذا".

    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال الاجتماع السنوي، في وزارة الدفاع الروسية، 3 مارس 2021
    © Sputnik . Пресс-служба Президента РФ
    وصرح بيسكوف لوكالة "سبوتنيك"، ردا على سؤال حول ما إذا كانت واشنطن قد طلبت إجراء محادثة مع بوتين: "لا".

    وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في مقابلة بثتها شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، قد أكد أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين "سيدفع ثمن تدخله في الانتخابات الرئاسية الأمريكية" الأخيرة، مشيرا إلى أن ذلك "سيتحقق قريبا".

    وقال بوتين في محادثته مع سكان القرم وسيفاستوبول ردا على ذلك: على الولايات المتحدة أن تحسب حسابًا لروسيا.

    ورفضت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، توضيح ما إذا كانت كلمات بايدن "استعارة"، موضحة أن بايدن صرح في وقت سابق بأنه لن "يتراجع" في التعبير عن موقفه سواء في الاتصالات المباشرة مع القيادة الروسية أو في التقييمات العامة.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook