21:12 GMT14 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    هددت رئيسة الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، اليوم السبت، بوقف تصدير لقاح "أسترازينيكا" إذا لم يتلق الاتحاد شحناته أولا، في خلاف متفاقم بشأن تأخر الشحنات الذي تسبب في توترات دولية.

    وقالت فون دير لين في مقابلة مع مجموعة "فونك" الإعلامية الألمانية نقلتها وكالة "فرانس برس": "لدينا خيار حظر تصدير مخطط له. هذه هي الرسالة الموجهة إلى أسترازينيكا؛ تفي بعقدك مع أوروبا أولا قبل البدء في التسليم إلى دول أخرى".

    ويأتي هذا التحذير في الوقت الذي يكافح فيه الاتحاد الأوروبي لتسريع حملته للتطعيم ضد مرض "كوفيد 19"، تماما كما تكافح العديد من الدول الأعضاء ارتفاع معدلات الإصابة وتفرض قيودا جديدة.

    وقالت فون دير لاين إن شركة الأدوية الأنجلو سويدية العملاقة "أسترازينيكا" قدمت 30 في المائة فقط من الشحنات التي تعهدت بها والبالغة 90 مليون جرعة لقاح وعدت تسليمها في الربع الأول من العام.

    ألقت الشركة باللوم على تأخيرات الإنتاج في مصانعها في الاتحاد الأوروبي، لكن المسؤولين الأوروبيين غاضبون من أن "أسترازينيكا" تمكنت من تسليم شحناتها في المملكة المتحدة بالكامل مع التقصير تجاه دول أوروبا.

    هددت رئيس المفوضية الأوروبية فون دير لاين، يوم الأربعاء، بالفعل باستدعاء سلطات الطوارئ لمنع الصادرات الأوروبية من لقاحات "كوفيد- 19" لضمان "المعاملة بالمثل" مع الموردين الآخرين.

    وقالت فون دير لاين التي شغلت منصب وزير الدفاع الألماني سابقا: "كل الخيارات مطروحة على الطاولة"، مضيفة أن وضع اللقاح سيتم تناوله بين قادة الاتحاد الأوروبي في المحادثات الأسبوع المقبل.

    انظر أيضا:

    "حقنة في الذراع هو أفضل شيء يمكننا القيام به"... جونسون يتلقى الجرعة الأولى من لقاح "أسترازينيكا"
    ميركل: مستعدة لتلقي لقاح "أسترا زينيكا"
    وزير خارجية هنغاريا يتلقى لقاح "سبوتنيك" الروسي المضاد لكورونا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook