07:58 GMT12 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    توفي مرشح المعارضة الرئيسي في انتخابات الكونغو، جاي بريس بارفيت كوليلاس، اليوم الإثنين، بعد يوم واحد من إجراء الانتخابات في البلاد، جراء إصابته بفيروس "كورونا" وذلك أثناء نقله إلى فرنسا لتلقي العلاج.

    وصرّح كريستيان كير رودريغ ماياندا، مدير حملة كوليلاس، اليوم الاثنين، "أن مرشّح المعارضة الأبرز توفي على متن الطائرة الطبية التي قدمت لنقله من برازافيل بعد ظهر يوم الأحد أي يوم الانتخابات الرئاسية"، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

    وتابع ماياندا: "سنواصل فرز الأصوات، كان يتصدر النتائج في عدة مناطق"، ودعا أنصار كوليلاس للتجمّع صباح اليوم الاثنين.

    وقد أغلقت مراكز الاقتراع في الكونغو برازافيل، مساء يوم أمس الأحد، بعد الدور الأول من الانتخابات الرئاسية الذي جرى في ظل أجواء هادئة، رغم نقل مرشح المعارضة بشكل عاجل إلى باريس على إثر إصابته بكورونا. وكان المرشحون، وعددهم سبعة، قد أدلوا بأصواتهم باستثناء المرشح المعارض جاي كوليلاس.

    ولم يتم حتى الآن، الكشف عن أي أرقام من قبل السلطات بشأن نسبة المشاركة، كما لم يتم الكشف عن تاريخ الإعلان عن النتائج الأولية.

    ويشار في هذا السياق إلى أن كوليلاس كان قد حصل على المركز الثاني خلف ساسو نغيسو في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 حاصدا نحو 15% من الأصوات.

    برز المعارض التاريخي كوليلاس (60عاما)، كخصم فعلي وحيد في وجه الرئيس دينيس ساسو نغيسو البالغ (77 عاما)، قضى 36 سنة منها في السلطة وهو يسعى للفوز بولاية جديدة من الجولة الأولى للانتخابات.

    ومن المتوقع أن يستغرق صدور نتائج فرز الأصوات للانتخابات الرئاسية عدة أيام.

    يذكر أن معظم المواطنين في الكونغو لم يعرفوا سوى رئيس دولة واحد خلال حياتهم: دينيس ساسو نغيسو.

    انظر أيضا:

    رئيس إفريقي يرفض "لقاح كورونا" ويؤكد أن الحل في "المشروب المعجزة"... فيديو
    شركة أدوية تعلن تطوير أول لقاح يؤخذ عبر الفم للوقاية من كورونا
    بعد جائحة كورونا... مرض جديد يهدد روسيا
    الكلمات الدلالية:
    انتخابات, وفاة, الكونغو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook