23:40 GMT18 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، على أهمية التعاون الأمني بعيد المدى بين واشنطن وأنقرة، بما في ذلك بمجال مكافحة الإرهاب.

    جاء ذلك في بيان للمتحدث الرسمي باسم  الخارجية الأمريكية، نيد برايس، بعد لقاء جمع في بروكسل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره التركي مولود تشاووش أوغلو.

    وقال البيان: "ناقش الوزير بلينكن ووزير الخارجية تشاووش أوغلو أهمية للتعاون الأمني بعيد المدى بين الولايات المتحدة وتركيا ، بما في ذلك المصالح المشتركة في سوريا وأفغانستان".

    وأعرب بلينكن عن دعمه للمحادثات الاستكشافية الجارية بين تركيا واليونان الحليفتين ضمن حلف شمال الأطلسي "ناتو."

    وحث وزير الخارجية الأمريكي تركيا على التخلي عن منظومة الدفاع الروسية "إس 400"، وأعرب عن قلقه إزاء انسحاب تركيا من اتفاقية اسطنبول بشأن منع ومكافحة العنف ضد المرأة والعنف المنزلي، وشدد على أهمية المؤسسات الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.

    وفي وقت سابق اليوم، كشف وزير الخارجية التركي، أنه أبلغ بلينكن بأن شراء أنقرة منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400" "صفقة منتهية".

    وفي سياق متصل، قال بلينكن في تغريدة بحسابه على تويتر: "اليوم في بروكسل تشاووش أوغلو وأخبرته أنني أتطلع إلى استمرار التعاون مع تركيا حليفتنا في الناتو بشأن مكافحة الإرهاب، وأعربت عن دعمنا للمحادثات الاستكشافية مع اليونان، وأكدت على أهمية الديمقراطية وحقوق الإنسان".

    وبدأ وزراء خارجية الدول الأعضاء في "الناتو"، أمس الثلاثاء،  اجتماعهم المباشر الأول بمقر الحلف في بروكسل بعد نحو عام من اللقاءات عبر "الفيديو كونفرنس"، بسبب جائحة كورونا.

    انظر أيضا:

    بلينكن يشارك في اجتماع للناتو تأكيدا على دعم واشنطن للحلف
    بلينكن يؤكد في اتصال مع الدبيبة ضرورة تنفيذ وقف إطلاق النار في ليبيا وطرد "المرتزقة"
    بلينكن: حلفاء "الناتو" ذهبوا إلى أفغانستان معا وسيغادرون معا "في الوقت الصحيح"
    بلينكن: التعامل مع روسيا يكون لخدمة مصالحنا وسنحاسبها على الممارسات العدائية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook