19:33 GMT16 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الأربعاء، أن اليونان وليبيا اتفقتا على استئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية بينهما بشكل فوري.

    ووفقا لـ"رويترز"، جاء ذلك بعد اجتماع ميتسوتاكيس مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، صباح اليوم الأربعاء.

    وفي بيان بعد الاجتماع، قال رئيس الوزراء اليوناني إنه "اتفق مع المنفي على الاستئناف الفوري للمحادثات بشأن ترسيم حدود المناطق البحرية بين بلديهما".

    وأضاف ميتسوتاكيس أن "اليونان تهدف إلى إعادة العلاقات مع ليبيا"، التي توترت بسبب توقيع حكومة الوفاق الوطني اتفاق الحدود البحرية في 2019 مع تركيا، التي تتنازع مع بلاده على السيادة على مناطق بالبحر المتوسط.

    وكانت وزارة الخارجية اليونانية أعلنت، الشهر الماضي، أنها ستعيد فتح سفارتها في طرابلس وقنصليتها في بنغازي، بعد اختيار سلطة جديدة في ليبيا برعاية أممية.

    وتأثرت العلاقات اليونانية مع حكومة الوفاق الليبية السابقة برئاسة فائز السراج، بشكل كبير بسبب توقيع الأخير مذكرة تفاهم لترسيم الحدود البحرية مع تركيا، في تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2019، وهي الخطوة التي اعتبرتها أثينا غير مشروعة وغير قانونية. والتي على إثرها طردت أثينا سفير حكومة الوفاق، بحسب ما نقلت "رويترز".

    وخلال الحرب في ليبيا، ساندت أثينا الرجل القوي في الشرق المشير خليفة حفتر، بعدما تم توقيع الاتفاق البحري عام 2019، والذي عارضته، بين تركيا وحكومة الوفاق الوطني السابقة برئاسة فايز السراج.

    وتحاول ليبيا الخروج من عقد من النزاع منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011 حيث كانت تتنازع على السلطة في السنوات الماضية سلطتان متنافستان.

    انظر أيضا:

    أميرال تركي: اليونان تنازلت عن 50% من حدود جزرها البحرية لمصر لإعاقة الاتفاق مع ليبيا
    اليونان: الاتحاد الأوروبي لن يوافق على اتفاق بشأن ليبيا ما لم يتم إلغاء اتفاق تركيا
    مصر واليونان وقبرص تطالب حكومة ليبيا الجديدة بإلغاء الاتفاقيات مع تركيا
    اليونان تحث ليبيا على الانسحاب من الاتفاقية مع تركيا بشأن المناطق البحرية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook