05:54 GMT18 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 60
    تابعنا عبر

    أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الخميس، أن بلاده "لا تسعى لصنع قنبلة نووية وأن برامجها النووية يستخدم في أغراض سلمية"، وذلك في أعقاب إعلان طهران البدء في تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمئة.

    طهران - سبوتنيك. وقال روحاني، خلال افتتاح مشاريع وطنية في البلاد عبر الفيديوكونفرانس، لا نبحث عن صنع قنبلة نووية أنتم (أمريكا) من صنع القنبلة النووية وخزنها"، مضيفا "برنامجنا النووي سلمي وسيبقى كذلك".

    وتابع:"في أي يوم تفون فيه بالتزاماتكم، سوف نعود على الفور إلى التزاماتنا ونوقف التخصيب عن مستوى 60 و 20٪"، منوها بأن "زعم الغرب أن إيران قلصت المسافة لتخصيب اليورانيوم من 60% إلى 90% غير مقبول وغير صحيح".

    وشدد الرئيس الإيراني أنه "عندما نتأكد من رفع العقوبات علينا بشكل عملي فسنتراجع عن خطواتنا النووية"، وأردف "عندما تعود الأطراف إلى تعهداتها في الاتفاق النووي سوف نعود إلى تخصيب اليورانيوم عند مستوى 3.67 فقط كما كان متفقا عليه في الاتفاق النووي".

    وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن سفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب أبادي، قوله إن بلاده تتوقع تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 60% الأسبوع القادم. وقال السفير عبر "تويتر": "نتوقع جمع المنتج الأسبوع القادم".

    وبدأت إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، حسبما نقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن نائب وزير الخارجية عباس عراقجي. ولم تقدم الوكالة تفاصيل أخرى، لكن الأنباء عن التخصيب بدت على خلفية نوايا طهران زيادة النشاط النووي في ظل التخريب في منشأة "نطنز" النووية.

    انظر أيضا:

    أمريكا: لسنا متورطين "بأي شكل من الأشكال" في حادثة منشأة نطنز النووية الإيرانية
    مسؤول إيراني يتهم القوى الأمنية بالتقصير بعد حادث منشأة نظنز النووية
    موسكو: نحن على قناعة بعدم وجود بديل لخطة العمل الشاملة حول الاتفاق النووي الإيراني
    الاتحاد الأوروبي يؤكد مواصلته العمل لإعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني
    خامنئي: على المفاوضين الإيرانيين الانتباه كي لا تطول المباحثات النووية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook