20:07 GMT12 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعلنت إيران عن تنشيط أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم في منشأة نطنز النووية.

    ونقلت وكالة "خبر" الإيرانية، عن رئيس منظمة الطاقة النووية في إيران، علي أكبر صالحي، تأكيده استمرار تخصيب اليورانيوم في المنشأة.

    يأتي ذلك بالتزامن مع انتهاء جلسة ثالثة للجنة المشتركة للاتفاق النووي الإيراني وإعلان أطراف فيينا تشكيل لجنة جديدة لبحث تسلسل الخطوات لإحياء الاتفاق النووي. وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي إن إيران والقوى العالمية حققت تقدما في المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي، لكن لا يزال هناك الكثير من العمل المطلوب.

    يشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت السبت الماضي، أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60 في المئة بمفاعلها الواقع فوق الأرض في منشأة نطنز، مؤكدة بذلك بيانات سابقة من مسؤولين إيرانيين. وقالت الوكالة في بيان "تحققت الوكالة اليوم من أن إيران بدأت إنتاج سادس فلوريد اليورانيوم عند مستوى 60 بالمئة".

    يذكر أن الولايات المتحدة قد انسحبت من الاتفاق النووي عام 2018 وفرضت عقوبات موجعة على الطرف الإيراني، الذي رد بخفض التزاماته في الاتفاق.

    وتقول أمريكا إنها لن تعود إلى الاتفاق إلا إذا تراجعت إيران عن إجراءاتها الأخيرة المتمثلة في رفع نسبة تخصيب اليورانيوم، بينما تقول إيران إنها لن تتراجع إلا إذا رفعت أمريكا العقوبات عنها أولا، كما رفضت إيران أي مفاوضات جديدة أو اتفاق جديد أو إضافة أي تعديل على الاتفاق.

    انظر أيضا:

    إيران تعلن تنشيط أجهزة الطرد المركزي في مفاعل نطنز النووي
    إيران تطلب من الإنتربول توقيف شخص مشتبه بتورطه في تفجير نطنز
    إيران تلاحق مخرب مفاعل نطنز بعد فراره للخارج.. صور
    قاليباف: الرد على هجوم "نطنز" ينفذ في الوقت المناسب
    محلل إسرائيلي: هجوم "نطنز" يكشف قدرة تسلل مذهلة لـ "الموساد" داخل إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook