17:59 GMT14 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، اليوم الجمعة، أن "فوائد لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس "كورونا" المستجد تزداد مع ارتفاع سن متلقي الجرعة، وهي لا تزال تفوق المخاطر على غرار التعرض لتجلطات دموية".

    وأوضحت الوكالة الأوروبية في بيان لها، أن "دراسة جديدة أظهرت أنّ فوائد تلقي اللقاح تزداد مع ارتفاع السن، وأن هذه الفوائد لا تزال تفوق المخاطر"، وفقا لما نشره الموقع الرسمي لوكالة الأدوية الأوروبية.

    وقالت الوكالة إنه "عادة ما تكون الآثار الجانبية الأكثر شيوعا خفيفة أو معتدلة وتتحسن في غضون أيام قليلة، وأخطر الآثار الجانبية هي حالات نادرة جدا من حالات تجلط الدم غير العادية وانخفاض عدد الصفائح الدموية، والتي تشير التقديرات إلى حدوثها لشخص واحد من كل 100 ألف شخص تم تطعيمهم، ويجب على الناس طلب المساعدة الطبية إذا كانت لديهم أعراض".

    وذكرت وكالة الأدوية الأوروبية أن اللجنة قامت بتحليل فوائد اللقاح وخطر حدوث جلطات دموية غير عادية مع انخفاض الصفائح الدموية في مختلف الفئات العمرية في سياق معدلات الإصابة الشهرية.

    واعتبرت النسبة منخفضة عند معدل (55 حالة لكل 100 ألف شخص) ومتوسطة (401 لكل 100 ألف شخص) ومرتفعة (886 لكل 100 ألف شخص).

    وقد أكدت الوكالة سابقا، أن "جلطات الدم غير العادية مع انخفاض عدد الصفائح الدموية يجب أن تُدرج على أنها آثار جانبية نادرة جدا للقاح، مشيرة إلى أن اللقاح فعال في محاربة جائحة فيروس كورونا في مقابل انخفاض مضاعفاته الجانبية".

    انظر أيضا:

    مسؤول جزائري: المواطنون يفضلون لقاح "سبوتنيك V" على أسترازينيكا
    توني بلير يدعو لنشر بيانات شاملة عن لقاح أسترازينيكا لتبديد المخاوف
    سوريا تتسلم 203 آلاف جرعة كدفعة أولى من لقاحات كورونا... صو+فيديو
    رئيس منظمة الصحة العالمية يندد بغياب العدالة في توزيع لقاحات كورونا
    الكلمات الدلالية:
    فوائد, فيروس كورونا, لقاحات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook