01:52 GMT16 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، عباس علي كدخدائي، اليوم الثلاثاء، أن "مجلس صيانة الدستور قبل طلبات 7 مرشحين للانتخابات الرئاسية".

    وأكد كدخدائي، أنه "يجب الإعلان عن أسماء المرشحين من قبل وزارة الداخلية"، وذلك حسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

    من جهتها، نقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، عن مراسلها، "قائمة غير رسمية للمرشحين الذين أكد مجلس صيانة الدستور أهليتهم للانتخابات الرئاسية في ايران"، مشيرة إلى أن القائمة غير الرسمية تضم 7 مترشحين للانتخابات الرئاسية، وهم: "رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، الأمين السابق لمجلس الأمن القومي سعيد جليلي، رئيس مركز الأبحاث في البرلمان علي رضا زاكاني، نائب رئيس البرلمان الإيراني أمير حسين قاضي زادة هاشمي، محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي، رئيس اتحاد رياضة "الزورخانة" وعضو مجلس إدارة منطقة كيش الاقتصادية الحرة محسن مهر علي زادة".

    وحسب الأسماء التي نشرتها وكالة "فارس"، فقد تم "استبعاد رئيس البرلمان السابق علي لاريجاني، والرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، بالإضافة إلى إسحاق جهانغيري، نائب الرئيس الإيراني الحالي".

    وبعد الإعلان عن المرشحين النهائيين للدورة الثالثة عشرة للانتخابات الرئاسية وتأييد أهليتهم، يمكن لهم ممارسة الحملة الانتخابية في الفترة المحددة من يوم الجمعة 28 مايو/ آيار الجاري حتى يوم الأربعاء 16 يونيو/ حزيران المقبل، أي لمدة عشرين يوما، وخلال اليومين المتبقين بإجراء الانتخابات أي الخميس والجمعة يسود الصمت الانتخابي.

    وستجري الانتخابات الرئاسية في البلاد يوم 18 يونيو/ حزيران المقبل، كما ستجري انتخابات الدورة السادسة للمجالس البلدية الاسلامية في المدن والقرى والدورة التكميلية الثانية لمجلس خبراء القيادة، والدورة التكميلية الأولى لمجلس الشورى الإسلامي في دورته الحادية عشرة.

    انظر أيضا:

    أحمدي نجاد يخوض مجددا سباق الانتخابات الرئاسية في إيران
    "نهاية ليست مفاجأة"... إيران تعلق على خسارة ترامب للانتخابات الأمريكية
    المخابرات الأمريكية: إيران وروسيا تحاولان التدخل في انتخابات 2020
    ظريف يكشف موقف إيران من الاتفاق النووي حال فوز بايدن في الانتخابات الأمريكية
    أمريكا: لدينا معلومات موثوقة على استهداف إيران العملية الانتخابية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook