19:22 GMT18 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 91
    تابعنا عبر

    استغلت وكالة الأمن القومي الأمريكية شراكة مع وحدة تابعة للمخابرات الخارجية بالدنمارك للتجسس على مسؤولين كبار في الدول المجاورة، منهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

    وذكر تقرير لهيئة الإذاعة والتلفزيون الدنماركية نقلا عن تسعة مصادر مطلعة لم تسمها إن هذا هو ما خلص إليه تحقيق داخلي أجراه جهاز المخابرات الدفاعية الدنماركي منذ 2015 في دور وكالة الأمن القومي الأمريكية في الشراكة.

    ووفقا للتحقيق الذي يشمل الفترة من 2012 حتى 2014، استخدمت الوكالة الأمريكية كابلات دنمركية خاصة بالمعلومات للتجسس على مسؤولين كبار في السويد والنرويج وفرنسا وألمانيا، منهم الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الذي كان وزيرا للخارجية آنذاك، وزعيم المعارضة السابق في ألمانيا بيير شتاينبروك.

    وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون إن التحقيق الداخلي بجهاز المخابرات الدفاعية الدنمركي بدأ في 2014 بعد مخاوف أثارتها تسريبات لإدوارد سنودن في العام السابق كشفت طريقة عمل وكالة الأمن القومي الأمريكية.

    وتستضيف الدنمارك، الحليف المقرب من الولايات المتحدة، عدة محطات إنزال لكابلات الإنترنت البحرية من وإلى السويد والنرويج وألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة.

    وفي واشنطن، لم ترد الوكالة بعد على طلب للتعقيب وأحجم مدير مكتب مدير المخابرات الوطنية عن التعليق، كما امتنع متحدث باسم جهاز المخابرات الدفاعية الدنمركي عن التعقيب.

    انظر أيضا:

    الصين تبدأ محاكمة مواطن كندي تتهمه بالتجسس وأمريكا غاضبة
    إيران... الحكم على شقيق نائب روحاني بالسجن عامين واعتقال مواطن بتهمة التجسس لصالح أمريكا
    الخارجية الصينية: أمريكا تكذب بشأن "هواوي" وتذكروا من تجسس على المستشارة الألمانية
    بسبب التجسس... هل تتخلى أمريكا عن خدمات "هواوي" لصالح "إريكسون" و"نوكيا" و"سامسونغ"
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook