19:03 GMT23 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 72
    تابعنا عبر

    أعلن الجيش الإيراني، اليوم الأربعاء، تفاصيل غرق السفينة الحربية "خارك"، قرب ميناء جاسك بمحافظة هرمزغان، بعد اندلاع حريق فيها.

    وقالت المنطقة الثانية للبحرية الإيرانية في ميناء جاسك، في بيان لها، "سفينة "خارك" غرقت صباح اليوم في ميناء جاسك، بعد فشل جميع المحاولات لإخماد الحريق وإنقاذها"، وذلك حسب وكالة "فارس" الإيرانية.

    وأضافت: "تم إنقاذ جميع أفراد طاقم السفينة، لكن جهود عمليات إطفاء الحريق وإنقاذ السفينة التي استمرت 20 ساعة، فشلت، رغم استخدام كافة الإمكانيات ومرافق الإغاثة البحرية"، مشيرة إلى أنه "تم توظيف سفينة خارك العسكرية في مهام تدريبية لأكثر من 4 عقود".

    وتعتبر "خارك" أكبر سفينة دعم لوجستي للجيش الإيراني، اشترتها طهران من بريطانيا عام 1977، وتسلمتها في العام 1984، عندما كانت تخوض حرباً مع العراق، وتزن تلك السفينة الحربية العملاقة 33 ألف طن، وقد تم استبدال العديد من المعدات والمراجل وأنظمة الدفع فيما بصورة كاملة سابقا.

    كما يبلغ طولها 207 أمتار وعرضها 26.5 متر وسرعتها نحو 39.8 كيلومترا في الساعة، وتضم منصة لهبوط المروحيات، كما تحمل على متنها أربعة مدافع وأربعة رشاشات من عيار 12.7 مللمتر.

    وفي العام الماضي، أصيبت سفينة حربية إيرانية أخرى بصاروخ خلال مناورة، في حادث عرضي أدى إلى مقتل 19 بحارا وإصابة 15 آخرين، ووقع الحادث أثناء تدريب في خليج عمان، وهو ممر مائي حساس يتصل بمضيق هرمز الذي يمر عبره نحو خمس نفط العالم.

    انظر أيضا:

    بعد استهداف سفينة "سافيز".. هل تدخل إيران وإسرائيل في حرب بحرية رسمية؟
    "الضرب في كل المنطقة"... نتنياهو يوجه رسالة إلى إيران بعد حادث السفينة الإسرائيلية
    إيران تبعث رسالة للأمم المتحدة ردا على "تورطها في الهجوم على سفينة إسرائيلية"
    إيران تكشف هدف اتهام نتانياهو لها باستهداف السفينة الإسرائيلية في بحر عمان
    إيران تنفي اختطافها سفينة عراقية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook