20:54 GMT15 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أكد مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية غریب آبادي، أن تصريحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، الذي عبر فيها عن قلقه من من تقدم مستوى تخصيب اليورانيوم في مواقع إيرانية، بأنها تظهر نهجه المتحيز ضد إيران.

    وقال بادي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر":" يعكس موقف غروسي نهجه المتحيز الأحادي للوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران وتجاهل مستوى التعاون والتفاعل بين الطرفين"، متابعا:" يمكن أن يكون هذا النهج عائقا أمام التعامل المستقبلي بين الطرفين".

     

    وأضاف:" تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يتوافق مع سجلات التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية وغير صحيح لأنه لا يستند إلى مصادر موثوقة وغير مقنع لأنه لا يعكس كل أوجه التعاون والتقدم بين الطرفين".

    وطالب مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية الوكالة الدولية بأن تتخذ موقفًا واضحًا ضد التهديد النووي لإسرائيل وعدم قبولها معاهدة عدم الانتشار واستمرار معارضتها لإخضاع جميع أنشطتها ومنشآتها النووية لضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

    وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، قال إن هناك تقدما في المفاوضات الجارية حاليا في فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي بين إيران وقوى غربية، موضحا أن "الوكالة لا تشارك في المفاوضات بشكل مباشر بل تقدم مشورات بشكل مستمر".

    ونوه غروسي إلى أن المحادثات حول تمديد عمل المفتشين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران "صعبة للغاية ومعقدة"، وذلك بعد تمديد عمل مفتشي الوكالة لمدة شهر تنتهي منتصف شهر يونيو/ حزيران الجاري. وأكد غروسي أن الوكالة عبرت لإيران عن "قلقها" من تقدم مستوى تخصيب اليورانيوم في مواقع إيرانية، وطالبت طهران بتقديم تفسيرات حول ذلك.

    وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، مجتبى ذو النور، "إن الأوروبيين طرحوا من أجل عودة أمريكا إلى الاتفاق النووي، تسليم طهران لفائض اليورانيوم المخصب الزائد على 300 كيلوغرام إلى روسيا أو دول أخرى تشارك في الاتفاق".

    انظر أيضا:

    إيران تعلق لأول مرة على تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن "مواصلة الخرق"
    إيران تعلن تمديد مذكرة تفاهم مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية
    الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكشف عن مؤشرات لأنشطة نووية في كوريا الشمالية
    الوكالة الدولية للطاقة الذرية: تقدم في مفاوضات فيينا باتجاه إحياء الاتفاق النووي الإيراني
    موسكو ترحب بتمديد اتفاق التفتيش بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook