15:04 GMT23 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    اتهم رئيس المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، وزير الخارجية يائير لابيد بتعهده للإدارة الأمريكية بعدم إقدام تل أبيب على أية مفاجآت بخصوص البرنامج النووي الإيراني.

    وقال نتنياهو خلال اجتماع جلسة كتلة حزب "الليكود" برئاسته، إن لابيد تعهد أمام إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن تنتهج إسرائيل سياسة "لا مفاجآت" فيما يتعلق بإيران، وأن تبلغ واشنطن بأية عملية تنوي القيام بها بشكل مسبق، وفق ما نقلته قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية.

    وأضاف نتنياهو: "لو كان (رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحيم) بيغن قد التزم بسياسة "لا مفاجآت" لما دمرنا المفاعل النووي العراقي (في 7 يونيو/ حزيران 1981)".

    وتابع: "لمدة 15 عاما طلب مني الأمريكيون تقديم مثل هذا الالتزام ورفضت بشكل قاطع"، مضيفا "لا أستطيع التفكير في رسالة أضعف وأكثر تساهلا لأعدائنا في إيران".

    من جانبه، رد لابيد الذي يشغل أيضا منصب رئيس الوزراء البديل بقوله في نبرة تهكمية: "الجزء الأول من الجملة غير صحيح، والجزء الثاني لن يحدث. أشكر رئيس المعارضة على النصائح".

    وتعارض إسرائيل بشدة المفاوضات التي انطلقت في أبريل/ نيسان الماضي بالعاصمة النمساوية فيينا لإعادة واشنطن للاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015 والذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018 وأعاد فرض عقوبات قاسية على طهران.

    والأسبوع الماضي صادق الكنيست الإسرائيلي على منح الثقة للحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة زعيم حزب "يمينا" نفتالي بينيت، مسدلا بلك الستار على 12 عاما متواصلة من حكم نتنياهو.

    وبحسب الاتفاق الائتلافي فسوف يظل بينيت رئيسا للوزراء حتى 2023 ليتولى لابيد بعدها المهمة حتى نهاية ولاية الحكومة.

    انظر أيضا:

    نتنياهو يتعهد بالقيام بكل ما بوسعه من أجل إحباط "تزود إيران بأسلحة نووية"
    غانتس يهاجم نتنياهو بعد حديثه عن إمكانية "الاحتكاك" مع أمريكا بسبب إيران
    "الوقت سيحين"... إيران تتهم نتنياهو بالعمل على ملء ملفه من الدم الفلسطيني البريء
    نتنياهو: في إيران يحتفلون بأن حكومة ضعيفة ومترهلة ستحكم إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook