16:12 GMT29 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 28
    تابعنا عبر

    قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، إن بلاده تشعر بالقلق من تنامي الخطاب التهديدي في أزمة سد النهضة.

    جاء ذلك في كلمة المندوب الروسي خلال جلسة مجلس الأمن الاستثنائية، التي انطلقت مساء اليوم الخميس، لمناقشة أزمة سد النهضة الإثيوبي، والتي تجري بدعوة من كل من مصر والسودان.

    وأضاف نيبينزيا أن "روسيا تدرك أهمية سد النهضة بالنسبة لإثيوبيا ولكنها في نفس الوقت تتفهم موقف السودان ومصر من ملء وتشغيل السد".

    وتابع قائلا: "نأمل أن تتمكن مصر والسودان وإثيوبيا من حل الأزمة،  ونثمن دور الاتحاد الأفريقي للتوصل لحل بين الأطراف الثلاثة".

    ويجتمع أعضاء المجلس لمناقشة مشروع قرار تونسي يدعو "كلا من مصر وإثيوبيا والسودان لاستئناف مفاوضاتهم... ليتوصلوا، في غضون 6 أشهر، إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السد وإدارته".

    ويحض مشروع القرار التونسي "إثيوبيا على الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سد النهضة"، فيما يستبعد دبلوماسيون أن يتم التصويت على المشروع في نفس الجلسة.

    وتعد هذه هي أول مرة تُناقش فيها أزمة مياه في إحدى جلسات مجلس الأمن، بعد فشل جميع جولات المفاوضات، التي بدأت منذ نحو 10 سنوات، في التوصل إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل السد.

    وتطالب مصر، مجلس الأمن بالنظر في أزمة سد النهضة الإثيوبي، لأن هذه الأزمة يمكن أن تشكل خطرا يهدد السلم الدولي.

    انظر أيضا:

    إعلام: أمريكا تخبر مصر أنها ستتدخل لإنهاء أزمة سد النهضة بعد رفض إثيوبيا الوساطة
    دبلوماسي إثيوبي: نعمل على إفشال المقترح التونسي بشأن سد النهضة
    الرئيس التونسي يدعو إثيوبيا إلى "الحوار" حول سد النهضة
    ماذا جرى في جلسة مجلس الأمن الاستثنائية حول سد النهضة؟ مواقف الدول الأعضاء
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook