18:21 GMT03 أغسطس/ أب 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 12
    تابعنا عبر

    سمحت الرقابة العسكرية في إسرائيل، اليوم الإثنين، بالكشف عن هوية رجل أعمال جرى اعتقاله، مؤخرا، بتهمة نقل معلومات إلى إيران.

    وقالت قناة "كان" الرسمية، نقلا عن بيان لجهاز الأمن العام (الشاباك)، إن الحديث يدور عن رجل الأعمال البدوي المعروف، يعقوب أبو القيعان، من النقب جنوبي إسرائيل، وهو صاحب مجموعة "أبو القيعان" الاستثمارية.

    وأضافت: "تم تقديم لائحة اتهام ضد رجل الأعمال يعقوب أبو القيان، اليوم الاثنين، وهو متهم بارتكاب جرائم الاتصال بعميل أجنبي ونقل معلومات إلى العدو".

    وبحسب بيان "الشاباك": "تم اعتقال أبو القيعان، الشهر الماضي، لاستجوابه للاشتباه في وجود اتصالات غير مشروعة مع عنصر لبناني عراقي ومن خلاله مع عملاء استخبارات إيرانيين، نقل إليهم معلومات".

    وأضاف البيان: "كشف التحقيق أنه (أبو القيعان) كان على اتصال متواصل مع حيدر المشهداني، الذي يعمل كحلقة وصل مع المخابرات الإيرانية، وفي إطار الاتصال، أطلعه أبو القيعان على آخر المستجدات عما يحدث في إسرائيل. والعلاقة بين الاثنين تدور بما في ذلك حول الفرص التجارية المزعومة في الدول العربية في المنطقة".

    وفي اتصالاته مع المشهداني، ادعى أبو القيعان أنه كان أحد صناع القرار في إسرائيل، وأنه عضو في المجلس الوزراي الأمني المصغر (الكابينت)، وأن دولة إسرائيل ستنفذ عمليات هجومية قريبا.

    وزوّد أبو القيان حيدر المشهداني بمعلومات كان قد علمها من وسائل الإعلام الإسرائيلي عن أنشطة قوات الأمن في إسرائيل وأنشطة وزير الدفاع بيني غانتس، والصفقات العسكرية التي أبرمت بين إسرائيل والولايات المتحدة، بالإضافة إلى ذلك، أخبره عن لقاءات تجري بين إسرائيل والسعودية والإمارات، بحسب القناة الإسرائيلية.

    ويعتبر أبو القيعان أحد أكبر المقاولين في النقب، وواحد من أثرياء المجتمع العربي البدوي في إسرائيل.

    وفي السابق، كان أبو القيعان مرشحا على قائمة حزب "تيلم" الذي أسسه وزير الدفاع الأسبق موشيه يعالون، لخوض انتخابات الكنيست الإسرائيلي، وسبق أن نشر عبر حسابه على "فيسبوك" صورا تجمعه بمسؤولين إسرائيليين كبار بينهم يعالون وغانتس.

    انظر أيضا:

    تقديرات في تل أبيب: إيران مسؤولة عن استهداف سفينة شحن إسرائيلية في المحيط الهندي
    قائد البحرية الإسرائيلي الأسبق: الحرب مع إيران ليست في صالحنا
    "حماس" تكشف دور إسرائيل في أزمة "سد النهضة" وتعترف بدعم السلاح من إيران
    إيران تعلن موقفها بشأن انضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب
    إسرائيل تتهم إيران بمحاولة استهداف مواطنيها في مناطق مختلفة من العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook