20:16 GMT27 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة لم تتوصل حتى اللحظة إلى نتيجة تشير إلى أن ما حدث في تونس يعد انقلابا، لافتة إلى قلق واشنطن من تطور الأحداث، والاتصال المباشر بين الإدارة الأمريكية والقادة السياسيين في تونس لمتابعة التطورات.

    واشنطن - سبوتنيك. ويأتي ذلك في أعقاب إعلان الرئيس التونسي قيس سعيد، أمس الأحد، حل الحكومة وتعليق عمل البرلمان لمدة 30 يوما.

    وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين: "نشعر بالقلق إزاء التطورات في تونس، والتي تأتي في الوقت الذي تسعى فيه السلطات التونسية إلى استقرار اقتصادها ومواجهة عودة انتشار جائحة كورونا المستجد وتحسين مستويات المعيشة لجميع التونسيين".

    ولفتت ساكي إلى أنه "لم نحدد بعد ما إذا كان يمكن تسمية الأزمة السياسية في تونس بانقلاب، وسيتعين على وزارة الخارجية إجراء تحليل قانوني للتوصل إلى نتيجة".

    وأضافت: "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، على اتصال مع القادة التونسيين لمعرفة المزيد عن الوضع والحث على الهدوء ودعم الجهود التونسية للمضي قدما بما يتماشى مع المبادئ الديمقراطية".

    وأصدر قيس سعيد، الرئيس التونسي، قرارات تضمنت تجميد عمل البرلمان وعلق الحصانة عن جميع النواب استنادا إلى الدستور، كما شملت قراراته، التي أصدرها أمس الأحد، إقالة هشام المشيشي، رئيس الحكومة، على خلفية احتجاجات شهدتها عدة مدن تونسية.

    وشملت قرارات الرئيس التونسي إقالة وزير الدفاع ووزيرة العدل، وأكد أنه لن يتم السكوت عن أعمال العنف التي شهدتها الاحتجاجات، مؤكدا أن أي رصاصة يتم إطلاقها ستواجه بإطلاق وابل رصاص من القوات المسلحة والقوات الأمنية.

    إنفوجرافيك -توزيع المقاعد داخل مجلس النواب التونسي
    © Sputnik
    توزيع المقاعد داخل مجلس النواب التونسي

    انظر أيضا:

    وزير الخارجية التونسي يجري مباحثات ثنائية مع نظيره الكويتي حول آخر التطورات في تونس
    ألمانيا: ما حدث في تونس ليس انقلابا
    وزير الخارجية التونسي يطلع أمين عام جامعة الدول العربية على التطورات الأخيرة في بلاده
    الغنوشي يتهم دولة خليجية بالوقوف وراء "الانقلاب في تونس"... فيديو
    عضو بالمجلس الرئاسي الليبي: نراقب بقلق ما يجري في تونس
    صندوق النقد: مستعدون لدعم تونس للتغلب على ضغوط "غير عادية"
    إعلان حظر التجول في تونس من السابعة مساء إلى السادسة صباحا لمدة شهر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook