00:19 GMT25 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    استبعد رئيس مركز الدراسات العربية الإيرانية، الدكتور علي نوري زادة، اليوم الإثنين، أن "تقدم إسرائيل على أي خطوات أو عمل عسكري ضد إيران دون التنسيق مع أمريكا، ردا على الهجوم على الناقلة "ميرسر ستريت".

    وقال في تصريحات لـ"راديو سبوتنيك" إن "قيام قيادة الحرس الثوري بتوجيه ضربة للناقلة الإسرائيلية، خطأ فادح، ويتعين على إيران بدلا من نفي المسؤولية أن تقبل بمسؤليتها عن الهجوم وتسعى لدفع تعويضات لأسر البحارة، وتقديم اعتذار عن الواقعة"، بحسب قوله.

    لكنه، أوضح أن "الحكومة الإسرائيلية الحالية تنتهج الآن سياسة تختلف عن سياسة تنتانياهو، وأن رئيس الوزراء نفتالي بينت يريد ترميم العلاقات مع واشنطن لذلك لن تقدم على أي عمل ضد إيران دون تنسيق مع واشنطن".

    وفيما يتعلق بعودة المفاوضات حول البرنامج النووي في فيينا مطلع شهر سبتمير/ أيلول المقبل، أعرب زادة عن اعتقاده بأنه "سيكون هناك استئناف للمفاوضات، خاصة بعدما أبدى الرئيس الإيراني رغبته في استئنافها".

    وأكد أنه

    "من غير المرجح أن يكون هناك ضربة عسكرية ضد إيران، لكن إسرائيل وبريطانيا قالتا إنهما تحتفظان بحق الرد، معربا عن اعتقاده أنه إذا لم تسفر المفاوضات عن نتائج ملموسة ربما تدفع إيران نتيجة مغامرتها"، على حد قوله

    وأعلن الاتحاد الأوروبي أن "جميع الأدلة المتاحة حول الهجوم على السفينة الإسرائيلية قبالة سواحل عمان، الشهر الماضي، تشير بوضوح إلى إيران".

    وأشار في بيان إلى أن "هذه الأعمال الطائشة والأحادية الجانب، التي تتعارض مع القانون الدولي وتهدد السلم الدولي، غير مقبولة ويجب أن تتوقف، ويجب ضمان حرية الملاحة وفقا للقانون الدولي".

    من جانبه، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، إيران بمهاجمة الناقلة "ميرسر ستريت"، مؤكدا على ضرورة أن تدرك إيران أن "ذلك لن يمر من دون أن تدفع ثمنه".

    إلى ذلك، نقل موقع "نورنيوز" عن مصدر إيراني إن لندن بعثت برسالة لطهران –  عبر وسيط - أكدت فيها أن لندن وواشنطن لا تسعيان لزيادة التوتر أو الذهاب باتجاه أي عمل عسكري ضد إيران.

    انظر أيضا:

    إعلام: مصادر بريطانية تعتقد بضلوع إيران في اختطاف سفينة قبالة ساحل الإمارات
    الحرس الثوري ينفي تورط إيران في حادث ضد سفينة قبالة سواحل الإمارات
    صور أقمار صناعية تظهر قيام إيران باستبدال سفينة تجسس تعرضت لهجوم بأخرى مماثلة
    الاتحاد الأوروبي: الأدلة تشير إلى ضلوع إيران في الهجوم على السفينة الإسرائيلية
    إيران ترفض اتهام مجموعة السبع بالتورط في الهجوم على السفينة الإسرائيلية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook