02:07 GMT28 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 34
    تابعنا عبر

    تقدم السيناتور الأمريكي روبرت مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بمشروع قرار لإدانة اعتقال النساء سياسيا، في عدد من الدول، وللمطالبة بالإفراج الفوري عن السجينات السياسيات، ومنحهم حرية التعبير عن آرائهن.

    وبحسب موقع لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، انضم ثمانية من أعضاء المجلس إلى مشروع القرار، الذي يستهدف 10 دول حول العالم بينها 4 دول في منطقة الشرق الأوسط هي المملكة العربية السعودية ومصر وإيران وتركيا، بالإضافة إلى الصين وبيلاروسيا ونيكاراجوا والفلبين وفيتنام وإريتريا.

    وقال مينينديز، في بيان إن "كل يوم، تواجه الناشطات في جميع أنحاء العالم مخاطر جسيمة أثناء سعيهن للنهوض بحقوق الإنسان الأساسية وحماية الديمقراطية ودعم سيادة القانون".

    وأضاف: "تقوم الحكومات القمعية والسلطات المسيئة في جميع أنحاء العالم بسجن النساء بشكل غير عادل بسبب ممارستهن للحقوق المعترف بها عالميا في حرية التجمع وتكوين الجمعيات والتعبير وإخضاع العديد من النساء للعنف الجنسي المروع والتعذيب، من بين أشكال أخرى غير إنسانية ومهينة وغير مقبولة على الإطلاق".

    وأكد أن "قرار مجلس الشيوخ هذا لا يعترف فقط ببطولة وشجاعة الكثير من النساء في سعيهن لفضح الفساد والتحدث بالحقيقة إلى السلطة، ولكنه يدين أيضًا تلك الحكومات والجهات الفاعلة التي تقف وراء هذه الانتهاكات الشنيعة".

    وتابع: "يجب على الولايات المتحدة أن تستمر في شجب سجن النساء لدوافع سياسية في جميع أنحاء العالم، والضغط من أجل الإفراج الفوري عن أولئك المعتقلين ظلمًا... أصواتهن لا يمكن ولن يتم إسكاتها".

    وختم بيانه بالقول: "أنا فخور بالوقوف مع زملائي في إدانة الاعتقال والمضايقة والاعتداء بدوافع سياسية على النساء في جميع أنحاء العالم وفي الدعوة إلى احترام مشاركة المرأة في الحياة السياسية".

    انظر أيضا:

    الميراث وحقوق المرأة بين الشريعة والقوانين... كيف تتعامل الدول العربية مع هذه المسألة؟
    راغب علامة يحتفل بيوم المرأة مع 4 فتيات... كيف احتفل المشاهير العرب بالمناسبة؟
    إضاءة مبنى جامعة الدول العربية باللون البرتقالي لمناهضة العنف ضد المرأة... صورة
    في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء... هل أصبحت المرأة العربية أفضل حالا؟
    هل أوقفت كورونا مسيرة تمكين المرأة في العالم العربي
    ارتفاع وتيرة العنف ضد المرأة العربية... ولبنان نموذج
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook