02:00 GMT29 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    015
    تابعنا عبر

    أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، اليوم الخميس 19 أغسطس/آب، آن مقاتلات "إف-18" الأمريكية تحلق حاليا فوق كابول لضمان الأمن.

    واشنطن – سبوتنيك. وقال الميجور جنرال وليام تيلور، المتحدث باسم البنتاغون، إن المقاتلات الأمريكية تحلق فوق العاصمة الأفغانية لضمان الأمن حول منطقة المطار.

    وتابع بقوله "خلال الساعات الـ24 الماضية حلقت طائرات أمريكية من مجموعة حاملة الطائرات رونالد ريجان الهجومية، وكانت مسلحة فوق أبراج المراقبة فوق مطار كابول لضمان تعزيز الأمن".

    وأوضح بقوله إن تلك الطائرات ستستمر في التحليق بشكل مستمر، لدعم الجهود الأمريكية لإجلاء الأمريكيين والحلفاء من أفغانستان.

    ولفت إلى أن الولايات المتحدة تمكنت حتى الآن من إجلاء 7 آلاف شخص من أفغانستان.

    وأشار إلى أن الولايات المتحدة لديها في الوقت الحالي أكثر من 5000 جندي في كابول.

    واستمر بقوله "الوجود العسكري الأمريكي في كابول يبلغ الآن أكثر من 5200 جندي على الأرض".

    وأكد البنتاغون أيضا أن قواته لم تتلق أي طلبات من قادة حركة طالبان للوصول إلى مطار العاصمة الأفغانية كابول حتى هذه اللحظة.

    وقال متحدث باسم وزارة الدفاع (البنتاغون) للصحفيين يوم الاثنين إن الجيش الأمريكي تولى السيطرة على الحركة الجوية في مطار كابول.

    وأحكمت حركة طالبان (المحظورة في روسيا) قبضتها على أفغانستان؛ تزامنا مع انسحاب القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي "ناتو"، الذي بدأ في مايو/ أيار الماضي، وينتهي في سبتمبر/ أيلول المقبل.

    ودخل مقاتلو الحركة، الأحد الماضي، العاصمة كابول، دون أن يواجهوا مقاومة تذكر من القوات الحكومية، خاصة بعد مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد "حقنا للدماء"، على حسب قوله.

    ومع دخول مقاتلي حركة طالبان العاصمة الأفغانية، سابقت البلدان الغربية الزمن، لإجلاء دبلوماسييها والمتعاونين معها من هذا البلد.

    وشهد مطار كابول، الاثنين الماضي، حالة واسعة من الفوضى، نتيجة اقتحام مئات المواطنين الصالات وحتى مدرج الإقلاع؛ في محاولة لمغادرة البلاد.

    انظر أيضا:

    وزير الدفاع التركي يتحدث عن احتمالية اتخاذ تدابير إضافية في مطار كابول الدولي
    طالبان: حصيلة قتلى أحداث مطار كابول تصل إلى 12 شخصا ونحث الجميع على المغادرة
    حرقوا أو تمزقوا... خبراء يكشفون مصير الأفغانيين الذين تعلقوا بجسم الطائرة بمطار كابول
    مقتل لاعب كرة قدم أفغاني بعد سقوطه من طائرة أمريكية في مطار كابل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook