01:10 GMT26 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلنت رئاسة الوزراء البريطانية أنه تم إجلاء أكثر من 10 آلاف شخص من أفغانستان منذ 13 آب/ أغسطس الجاري، بينهم 5500 مواطن أفغاني.

     

    القاهرة- سبوتنيك. وقال حساب رئاسة الوزراء البريطانية، على "تويتر"، اليوم الأربعاء، إنه "تم إجلاء 10291 شخصا من أفغانستان، بينهم 5500 مواطن أفغاني وعائلاتهم".

    وكانت صحيفة "غارديان" البريطانية أفادت بأن وزارة الدفاع البريطانية تخطط لإنهاء عملية الإجلاء في أفغانستان خلال 24-36 ساعة.

    وبحسب مصادر تحدثت معها "غارديان"، يحتاج العسكريون الأمريكيون يومين أو ثلاثة أيام لإنهاء عملية الإجلاء من مطار كابل.

    وكانت وزارة الدفاع البريطانية قد أعلنت، في وقت سابق، أن عملية الإجلاء في أفغانستان ستتواصل إلى حين يسمح الوضع الأمني ذلك، مشيراً إلى أنه ليس هناك موعد محدد لإنهاء العملية.

    يذكر أنه، في 15 آب/أغسطس، استطاعت حركة طالبان (المحظورة في روسيا) السيطرة على العاصمة الأفغانية، كابل، دون مقاومة تذكر، فيما بقيت ولاية بنجشير الواقعة شمال شرقي البلاد، الولاية الوحيدة خارج سيطرتها.

    وقال المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين إن 31 آب/أغسطس هو "الخط الأحمر" لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، وإن أي تمديد للجدول الزمني المتعلق ببقائها في البلاد سيعني تمديد "الاحتلال".

    وجاءت سيطرة طالبان على معظم أراضي البلاد لتتوج عمليات عسكرية ضد القوات الحكومية استمرت أسابيع، تزامنا مع عملية انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة، وبعد مغادرة الرئيس أشرف غني للبلاد إلى الإمارات.

    وتتواصل عمليات إجلاء الرعايا الأمريكيين والأوروبيين والأفغان المتعاونين مع واشنطن وحلفائها خلال السنوات الماضية.

    انظر أيضا:

    إعلام: بريطانيا تخطط لإنهاء عملية الإجلاء في أفغانستان قبل 27 أغسطس
    حدث مصيري قد يتسبب في إجلاء ملكة بريطانيا من لندن
    بريطانيا: من غير المرجح تمديد مهلة الإجلاء من مطار كابول
    بريطانيا تعتزم إجلاء ما يصل إلى ستة آلاف شخص من أفغانستان هذا الأسبوع
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook