15:27 GMT16 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال خبير الشؤون الأمريكية في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، د. أحمد سيد أحمد، إن فكرة إقامة "ناتو" في الشرق الأوسط لمواجهة إيران ليست جديدة، لكن لم تحظ هذه الفكرة حتى الآن بحماس الدول العربية ولا الإدارة الأمريكية.

    وأضاف الخبير في حديثه لراديو "سبوتنيك": تسعى إدارة بايدن إلى التعامل مع التهديدات الإيرانية من خلال الاحتواء وليس المواجهة، ومن خلال العودة للاتفاق النووي وتحجيم إيران باتفاق ملزم برعاية أوروبية وضمانات دولية تضم روسيا والصين، كما أنها تسعى لتفضيل الخيارات الدبلوماسية على  التهديد العسكري في ملفات عديدة.

    وأشار إلى أن "إدارة بايدن تتجه إلى فك الاشتباك مع منطقة الشرق الأوسط في إطار الخروج من الصراعات التي انخرطت فيها واشنطن، وإعادة التموضع لمواجهة  النفوذ الصيني".    

    وأكد سيد أحمد أن "دول الخليج متضررة من التهديدات الإيرانية وتدخلاتها في الشرق الأوسط عبر حلفائها، لكنها لا تحبذ التدخل بخيار عسكري يقود إلى رفع التوتر، والتأثير على المكتسبات التي تحققت في الشرق الأوسط".

    وأوضح أن هناك متغيرات جديدة في المنطقة منها محاولات التقارب  بين دول الخليج وإيران، خاصة بعد محاولة العراق الوساطة بين إيران والسعودية، وقمة بغداد التي جمعت دول الجوار خاصة إيران وتركيا  في محاولة لإعادة رسم التفاعلات والمسارات.

    وأكد أن كل "هذا يضعف من خيارات المواجهة العسكرية التي تروج لها إسرائيل، وتريد أن تحشد لها دول المنطقة".

    >>يمكنك متابعة المزيد من أخبار إسرائيل اليوم.

    انظر أيضا:

    إسرائيل تتيح لجميع المطعمين جرعة إضافية من لقاح كورونا
    إعلام: بينيت اقترح على بايدن إقامة "ناتو" يضم إسرائيل ودول الخليج
    "حماس" و"الجهاد" تعلقان على لقاء الرئيس عباس بوزير الدفاع الإسرائيلي
    إسرائيل تطالب "طالبان" بضمان السماح للمدنيين بمغادرة أفغانستان
    وزير الدفاع الإسرائيلي يحذر من "سباق تسلح" إذا امتلكت إيران السلاح النووي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook