15:15 GMT21 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    اتهمت الغرفة التجارية في إيران، قطر باستغلال عجز طهران في حصتها من غاز "الهيليوم" المستخرج من حقل فارس الجنوبي المشترك بن البلدين.

    ونقلت "وكالة إيسنا" الإيرانية عن عضو الغرفة التجارية في طهران، مهرداد عباد، إن "نصيب إيران من هذا الغاز بات في قبضة قطر، بسبب عجز طهران عن تأمين الأدوات التي تمكنها من استخراجه".

    وأضاف، أن "غاز الهيليوم في إيران أصبح استثمارا منسيا في ظل عدم توافر شروط استخراجه في إيران، رغم أهميته للاقتصاد الوطني"، مؤكدا أن افتقار إيران للأدوات المساعدة، أدى إلى أن يستخرج الطرف القطري هذا الغاز بمنتهى اليسر ويبيعه في الأسواق العالمية.

    وكان وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن، اتفق في أبريل/ نيسان الماضي، مع نظيره الإيراني حينها محمد جواد ظريف، على تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين بهدف تقوية وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

    وقالت الخارجية الإيرانية، في بيان لها، إن "ظريف التقى نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة، وبحث معه آخر المستجدات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكدة أن وزير الخارجية القطري أشار إلى عقد لجنة مشتركة بين البلدين بهدف تقوية وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وذلك حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

    وأوضح البيان أن "ظريف شدد خلال الاجتماع، في معرض حديث على أهمية العلاقات الإيرانية القطرية القائمة على التعاون الثنائي والإقليمي، وعلى ضرورة توسيع أبعاد التعاون، لا سيما في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية".

    يمكنكم متابعة المزيد عن أخبار إيران على موقع سبوتنيك.

    انظر أيضا:

    إلى أين وصلت الجهود القطرية للتقريب بين إيران ودول مجلس التعاون؟
    سفير إيران في قطر يتحدث عن عملية خطيرة نفذها مرتزقة تابعون لإسرائيل
    إيران تعلن وصول الشحنة الثانية من المساعدات الطبية القطرية
    قطر توجه نصيحة إلى إيران ودول الخليج 
    ضاحي خلفان يثير جدلا واسعا... هل ناقض رأيه السابق عن قطر وإيران
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook