الرئيس الإيراني: مشاكل المنطقة يجب أن تحل عبر دولها

© AFP 2022 / -الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، متحدثا في مؤتمر صحفي في طهران، قبل مغادرته إلى سلطنة عمان، 23 مايو/ أيار 2022
الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، متحدثا في مؤتمر صحفي في طهران، قبل مغادرته إلى سلطنة عمان، 23 مايو/ أيار 2022 - سبوتنيك عربي, 1920, 15.06.2022
تابعنا عبرTelegram
أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الأربعاء، أن مشاكل المنطقة يجب أن تحل عبر دولها، وأن حضور الأجانب يهدد أمن المنطقة.
طهران– سبوتنيك. وقال رئيسي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركمانستاني ‎سردار بردي محمدوف الذي يزور طهران اليوم: "مشاكل المنطقة يجب أن تحل عبر دول المنطقة وحضور الأجانب يهدد الأمن ويسبب المشاكل لبلدان هذه المنطقة".
بشأن الوضع في افغانستان، طالب الرئيس الإيراني بأن تشكل في هذا البلد حكومة شاملة تشمل جميع الأطياف.
وحول العلاقات الثنائية مع تركمانستان، شدد رئيسي، على أن "علاقات طهران مع تركمانستان ليست علاقة بين بلدين جارين فحسب إنما علاقة أخوية تاريخية".

ولفت إلى أن تعزيز التعاون بين البلدان المطلة على بحر قزوين هو من أهم قرارات إيران.

ونوه الرئيس الإيراني الى أن بلاده تنوي توقيع اتفاقية تعاون تستمر لعشرين عاما مع تركمانستان في مجال الشحن.
بدوره، أكد محمدوف إصرار بلاده على تطوير وترسيخ العلاقات بين شعبي وحكومتي إيران وتركمانستان.
كذلك أوضح محمدوف أنه خلال اجتماعه مع رئيسي اليوم أكد أهمية التعاون بين تركمانستان وإيران في المؤسسات الدولية وعلى المستوى الدولي.
مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، طهران، إيران 5 أغسطس 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 14.06.2022
الحكومة الإيرانية ترد لأول مرة على أنباء تلقي رسالة من بايدن إلى رئيسي
و بشأن الملف الافغاني، لفت محمدوف إلى أن دول المنطقة تريد أن يتم تشكيل حكومة شاملة في كابول وأن تشارك أفغانستان في المشاريع المشتركة بين دول المنطقة.
ووقع البلدان، خلال زيارة يجريها اليوم الرئيس التركمانستاني سردار بردي محمدوف إلى طهران، 12 اتفاقية تعاون مشترك بينهما تشمل العديد من المجالات أبرزها النقل والاقتصاد والثقافة والإعلام والبيئة والتجارة.
وتتسم العلاقات بين إيران وتركمانستان بحسن الجوار والسعي للتطوير والتعاون المشترك على المستوى الثنائي والدولي.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала