09:23 13 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    نقود ذهبية

    تعرف على البلدان التي تشتري معظم الذهب والمجوهرات في العالم

    © AP Photo/ Sukharevskyy Dmytro
    انسخ الرابط
    أحمد نحاس
    أحمد نحاس
    0 60

    منذ قرون عديدة، يعتبر الذهب والمجوهرات أفضل هدية وعلامة فارقة بين الأغنياء والفقراء، ويعيش هذا التقليد إلى يومنا هذا.

    يعتبر الكثيرون الذهب والمجوهرات هدية مثالية، ليس فقط من الناحية الجمالية، وإنما من الناحية المادية التي يمكن أن تنتقل من جيل إلى جيل دون فقدان قيمتها الشرائية. وفي العديد من البلدان، يعتبر تقديم الذهب والحلي في أعياد الميلاد وحفلات الزفاف والأعياد الأخرى، أمرا جيدا بل في بعض البلدان يكون من صلب العادات والتقاليد.

    1. الصين — 612.5 طن

    سبائك ذهبية في الصين
    © REUTERS/ China Stringer Network
    سبائك ذهبية في الصين

    في عام 2016، اشترت الصين ذهبا ومجوهرات أكثر من الهند والولايات المتحدة مجتمعة. ويرجع ذلك إلى ارتفاع عدد الأثرياء الذين ينفقون الأموال على الهدايا القيمة. ووفقا لتوقعات "McKinsey & Company" فإن الصين سوف تمثل 44٪ من السوق العالمية للسلع الفاخرة، ومن بينها الذهب.

    2. الهند — 463.1 طن

    إن حب الهند للذهب متجذر في الماضي البعيد، فالهنود يحبون شراء الذهب، ويقدر أن الأسر الهندية فقط لديها 24 ألف طن من الذهب. كما أن لديهم قول مأثور أن حفل الزفاف بدون ذهب ليس بحفل زفاف.

    3.الولايات المتحدة — 138.2 طن

    لم يجعل استخراج الذهب من مدينة كاليفورنيا بين عامي 1848-1855، من البلاد ذات سلطة عالمية، وإنما أصبح نقطة تحول في البلاد باستخراج الذهب. واليوم لا يزال هذا البلد على مستوى عالي من احتياطي الذهب، وذلك بسبب ولع الأمريكيين بشراء الذهب والمجوهرات.

    4. الإمارات العربية المتحدة — 46.2 طن

    سبائك ذهبية
    © Sputnik. Vitaliy Bezrukih
    سبائك ذهبية

    من المعروف لدى أغلب دول العالم أن دبي هي كما أطلقوا عليها "العاصمة الذهبية"، حيث يتوافد الناس من كل حدب وصوب لشراء الحلي الذهبية وهناك أكثر من 300 متجر حيث يمكنك العثور على المجوهرات التي تلبي جميع الأذواق.

    5 — إيران — 39.7 طن

    في عام 2016 أصبحت إيران خامس أكبر مشتر للمجوهرات الذهبية في العالم. ومنذ ذلك الحين لم تقلل من حجم المشتريات من الذهب. ووفقا لمجلس الذهب العالمي، في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2017، ارتفع حجم مشتريات المجوهرات الذهبية في إيران بنسبة 27٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

    6. تركيا — 39.7 طن

    ذهب
    © AP Photo/ Frank Augstein
    ذهب

    في يوليو من العام الجاري، استوردت تركيا كمية قياسية من الذهب، حيث اشترت 62.8 طن من الذهب، وهو ما يتجاوز عدد احتياطيات الذهب عند بعض البلدان.

    7. المملكة العربية السعودية — 38.1 طن

    منع الاستثمار في السبائك الذهبية في هذا البلد لفترة طويلة، ولكن في ديسمبر 2016 سمح بالاستثمار.

    8. إندونيسيا — 34.2 طن

    في إندونيسيا، هناك أكبر احتياطيات الذهب المعروفة وأحد أكبر مشاريع استخراج الذهب المعروف باسم "Grasberg"، حيث يعمل ما يقرب من 18 ألف شخصا. وسكان هذا البلد ليس فقط يحبون استخراج الذهب، وإنما في شراء وتقديم الهدايا الذهبية.

    9. روسيا — 30.2 طن

    ذهب
    © AFP 2017/ Arne Dedert
    ذهب

    على مدى السنوات القليلة الماضية، أصبح البنك المركزي في روسيا واحد من أكبر المشترين للذهب، وذلك بسبب سعيه لدعم العملة الوطنية. وتصل احتياطيات الذهب إلى ما يقرب من 55 مليون أوقية اعتبارا من يونيو من العام الجاري.

    10. مصر — 27.9 طن

    في القرن الثالث عشر قبل الميلاد تم إنشاء أول خريطة طوبوغرافية، حيث تم تحديد أماكن ودائع الذهب في مصر، وكان المصريون يحبون الذهب لدرجة أنهم يطلقون عليه "جسد الآله".

    (جميع المواد في قسم المدونات تعبر عن رأي كاتبها فقط)

    الكلمات الدلالية:
    الذهب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik