23:54 18 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    رجب طيب أردوغان

    زيارة اردوغان لإيران: هل هي رضوخ للأمر الواقع؟

    © REUTERS/ Ints Kalnins
    حوارات
    انسخ الرابط
    0 04

    حوار مع الدكتور واثق الهاشمي، رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية

    الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يزور إيران للقاء كبار المسؤولين على الرغم من الأجواء المتوترة جراء العملية العسكرية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

    وجاء في بيان الرئاسة التركية: خلال الزيارة ستجري مناقشة العلاقات الثنائية بجميع أبعادها كما سيجري تبادل للآراء بشأن مواضيع إقليمية ودولية.

    وتعد هذه الزيارة الرسمية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إيران أول زيارة رسمية منذ أربعة أعوام لرئيس تركي إلى طهران، والتي تأتي بالرغم من التوتر الذي أثارته تصريحات أردوغان مؤخرا حول التدخل العسكري العربي في اليمن، والتي اتهم فيها إيران بالسعي للهيمنة على اليمن والمنطقة ودعاها إلى سحب قواتها من اليمن وسوريا والعراق.

    كما ويرافق أردوغان وفد وزاري كبير يضم وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، ووزير التجارة والجمارك نور الدين جانيكلي، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية تانر يلدز، ووزير الثقافة والسياحة عمر جليك، ووزير التنمية جودت يلماز.

    ومن المعروف طبيعة العلاقة بين هاتين الدولتين وريثتا القوتين العظمتين في المنطقة والمتمثلتان بالإمبراطورية الفارسية والدولة العثمانية، اللتان كانتا تسيطران على الشرق الأوسط بالتعاقب طوال اربعة قرون، وهما اليوم ايضا يصطدما باختلاف مصالحهما في هذه المنطقة.

    لتسليط الضوء على هذه الزيارة تستمعون الى حوارا مع الدكتور واثق الهاشمي- رئيس المجموعة العراقية للدراسات الإستراتيجية تجدوه في الرابط التالي:

    أجرى الحوار: ضياء إبراهيم حسون

     

    انظر أيضا:

    بعد التوتر في العلاقات بينهما.. لماذا ينوي أردوغان زيارة طهران؟
    إعلامي إيراني لـ"سبوتنيك" : هناك خلاف بين طهران وواشنطن حول السقف الزمني لرفع العقوبات.. والأوضاع فى اليمن لها عواقب طائفية وخيمة
    هل الدرع الصاروخية الأميركية في أوروبا موجهة ضد روسيا؟
    الكلمات الدلالية:
    رجب طيب أردوغان, إيران, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik