04:06 11 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    ميشال عون، عسكري وسياسي لبناني ورئيس التيار الوطني الحر.

    برلماني لبناني: ترشيح جعجع لعون يسرع انتخاب رئيس للجمهورية

    © AFP 2017/ Joseph Eid
    حوارات
    انسخ الرابط
    0 10

    أكد عضو "تكتل التغيير والإصلاح" النائب سليم سلهب، لسبوتنيك، الثلثاء، أن ترشيح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع للعماد ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية من شأنه أن يسرع في انتخاب رئيس للبنان.

    سبوتنيك: هي المرة الأولى التي يتقارب فيها القطبان المسيحيان الأبرز في لبنان، العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع، برأيكم ما هي إنعكاسات هذا التقارب على الشارع المسيحي في لبنان بعد عداء إستمر لأكثر من ثلاثين عاما ؟

    سلهب: أنا أعتقد أن ردة الفعل سوف تكون إيجابية على الشارع، و خاصة لمحبي الفريقين، سوف يكون هنالك تفهم لبعض المواضيع طبعاً، ويوجد إختلاف في مواقفنا و سياستنا عن حزب القوات اللبنانية، لكن لا يوجد شك أن هذا التفاهم الذي حدث البارحة، سيؤدي الى التوصل لحل لملف رئاسة الجمهورية.

    و أعتقد حتى بعد الإنتخابات الرئاسية من المكن أن يحدث تفاهم على بعض المواضيع التي ممكن أن تسهل القيام بدولة عادلة و مؤسساتية متفق عليها من قبل الطرفين، و بإعتقادي أنها ستكون بسيطة و مردودها إيجابي على الشعب اللبناني.

     سبوتنيك: هل يمكن القول ان جعجع عبّد الطريق للعماد ميشال عون للوصول الى القصر الرئاسي في بعبدا؟

    سلهب: رئاسة الجمهورية تتحرك في الوقت الحالي، و بداية هذا التحرك هو ترشيح الدكتور سمير جعجع للجنرال ميشال عون و بإعتقادي يوجد طريق طويل لنصل إلى إنتخاب رئيس جمهورية عليه إجماع من قبل كافة الأفرقاء في البلد.

    سبوتنيك: هل تؤثر الخطوة التي قام بها جعجع على تماسك قوى ١٤ اذار؟ وبرأيكم هل يؤيد حزب الله هذا الترشح؟

    سلهب: علاقتنا مع حزب الله واضحة و شفافة، و بإعتقادي أن حزب الله يعلم بما نفعله مع حزب القوات اللبنانية مع إحتفاظ كل أحد بشخصيته و مبادئه السياسية، ولا أعتقد أنها ستؤثر سلباً، على العكس ممكن أن تكون مسهلة لموقف حزب الله بإتجاهنا مع التفاهم الذي حدث منذ العام 2006 حتى الآن.

    سبوتنيك: ماذا عن موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري؟

    سلهب: في الوقت الحالي سوف يجرى إتصالات مع الرئيس نبيه بري حول هذا الموضوع لنرى ما هو موقفه بعد إعلان الترشيح…لا يوجد شيء واضح حتى الآن لكن بلا شك أن التواصل مستمر مع الرئيس بري بخصوص هذا الموضوع.

    سبوتنيك: قبل اعلان ترشيحه لعون قرأ جعجع ورقة تفاهم مؤلفة من عشرة بنود تمت على أساسها مسألة الترشيح، منها بنود تتعلق بالأمور السيادية للدولة كمسألة "السلاح" وضرورة حصره بيد الدولة، برأيكم في حال وصول عون الى سدة الرئاسة هل هو قادر على تطبيق هذه البنود؟

    سلهب: صلاحيات رئيس الجمهورية محدودة، والرئيس ليس المقرر الوحيد، نحن في بلد ديمقراطي برلماني و يوجد آلية تتبع لأخذ القررات على الصعيد الوطني. و العماد عون يستطيع أن يحترم وثيقة التفاهم التي تمت مع القوات اللبنانية مع إحترامه لتحلفاته بمصداقية معينة مع حزب الله و باقي الحلفاء.

    انظر أيضا:

    سمير جعجع يمهّد الطريق أمام ميشال عون لتولي الرئاسة في لبنان
    جعجع يعلن تأييده لترشيح ميشال عون للرئاسة في لبنان
    عون: نعرقل إختيار "رئيس دُميَة" للبنان
    الكلمات الدلالية:
    لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik