Widgets Magazine
08:18 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    وزير البترول المصري و ايجور ايفانوفيتش رئيس شركة روزنفت الروسية

    وزير بترول أسبق: الاتفاق النفطي الروسي - السعودي لن يحسن العلاقات

    © Sputnik . Egyptian Ministry of Petroleum
    حوارات
    انسخ الرابط
    0 32
    تابعنا عبر

    أجرت وكالة "سبوتنيك"، الثلاثاء، حوارا مع وزير البترول المصري الأسبق، أسامة كمال، للتعرف على انعكاسات وتأثيرات وآليات اتفاقية الوزيرين السعودي والروسي على تشكيل مجموعة عمل لمراجعة العوامل الأساسية (العرض والطلب) في سوق النفط...وإليكم نص الحوار

    سبوتنيك: من وجهة نظر سيادتكم، ما هو تأثير الاتفاق على أسواق النفط؟

    كمال: إن منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" لا تتحكم في أكثر من 40-45% من الإنتاج اليومي، أي حوالي 40 مليون برميل، في حين أن الإنتاج اليومي يبلغ حوالي 90-92 مليون برميل، إذن هناك كمية كبيرة من خارج منظمة الأوبك، وإن كان رقم الأوبك هو يمثل رقم كبير يمكنه من التأثير على الأسعار.

    في الفترة الأخيرة كان هناك بعض القلق لدى الدول المنتجة الكبيرة من تخفيض الإنتاج، الأمر الذي قد يسمح بدخول منتجين غير الشرعيين إلى السوق وصعوبة التخلص منهم فيما بعد. أيضا هناك ما يعرف بالبترول "المحروق" أي البترول المسروق وهو البترول المهرب من عدة أماكن مثل ليبيا والعراق عن طريق الجماعات الإرهابية، التي ترغب في بيعه بأي سعر حيث أنهم في حاجة لأي مصدر للتمويل، لذلك وجب ضبط هذه المسائل، لذلك اتفاق دولتين بحجم السعودية وروسيا، وهما أكبر منتجين للنفط على مستوى العالم يعدل ويضبط السوق إلى حد كبير، خاصةً وأن الاقتصاد السعودي في الفترة الأخيرة انخفض حوالي 250 مليار دولار من الاحتياطي.

    أيضا الاتفاق قد يكون مفيدا إذا كان هناك من يحاول أن يعبث بالسوق العالمية، فأمريكا وهي من المنتجين الثلاثة الكبار وفي ذات الوقت هي مستورد، حيث أن أمريكا تستورد 5 مليون برميل في اليوم، فالتحالف هنا يجب أن يكون مربح لجميع أطرافه.

    سبوتنيك: هل الاتفاق يمكن أن يؤدي إلى توافق سياسي بين البلدين؟

    كمال: لا أعتقد، لأنه يوجد خلاف شديد في وجهات النظر، لكن هنا الاقتصاد يمكن أن يكون عاملا مؤثرا جدا بالاتفاق على رؤى موحدة، لكن هناك اختلاف في الايدولوجيات معقد جدا.

    سبوتنيك: السعودية رفضت الاتفاق مع روسيا من قبل، ما الذي تغير اليوم؟

    كمال: كانت السعودية تأمل أن الأمريكان سوف يضبطوا الأسواق، لكن ذلك لم يتم. لذلك فالحديث يدور حول اتفاق من الناحية الاقتصادية، وليس تحالفات اقتصادية استراتيجية.

    سبوتنيك: ما هي آليات تنفيذ الاتفاق؟

    كمال: أعتقد أن آليات تنفيذ هذا الاتفاق سيكون ضبط الأسواق عن طريق التعاقد لمدد طويلة على كميات كبيرة مع مجموعة من المستهلكين الكبار، أو قد يمكن الاتفاق على الدخول في مصانع التصنيع والصناعات التحويلة سويا، فرؤية السعودية 2030 تعتمد على تصنيع جزء كبير من إنتاجها داخل المملكة وإنتاج منتجات نهائية، وذلك بدل من أن يصدر بترول خام أو منتجات بتروكيماوية رئيسية، أتخيل أن ذلك قد يكون اتفاقا مفيدا جدا.

    أيضا يمكن أن يكون هناك اتفاق فيما يخص نقل النفط لمسافات بعيدة وبالتالي مصروفات لوجستية كبيرة جدا، ذلك على سبيل المثال لا الحصر، فالآليات كثيرة لمثل هذه الاتفاقيات.  

    أجرى الحوار: عمرو عمران

    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا اليوم, روسيا الاتحادية, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik