13:59 19 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    القوات العراقية في الموصل

    طول أمد معركة الموصل

    © AP Photo / Marko Drobnjakovic
    حوارات
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال العميد يحيى رسول، المتحدث باسم العمليات المشتركة العراقية، لـ "سبوتنيك"، إن عملية "قادمون يا نينوى" قد انتهت وحققت ما خطط له من قبل غرفة العمليات المشتركة من نتائج ووصلت القطاعات إلى أهدافها وكبدت العدو خسائر فادحة بالأرواح والمعدات

    وإليكم نص الحوار:

    سبوتنيك القوات العراقية حققت نتائج وانتصارات كبيرة في معاركها ضد "داعش"،  ما هي آخر التطورات؟

    حقيقة المرحلة الأولى من عملية "قادمون يا نينوى" قد انتهت وحققت  ما خطط له  من قبل غرفة العمليات المشتركة من نتائج، ووصلت القطاعات إلى أهدافها وكبدت العدو خسائر فادحة بالأرواح والمعدات، واليوم كنا في اجتماع مع قادة المحاور وبرئاسة السيد قائد العمليات المشتركة وقائد عملية "قادمون يا نينوى" ، وشرح خطة العمليات القادمة  للمرحلة الثانية من العملية  من خطط واستراتيجيات وتكتيك  سوف يتّبع  وسوف يكون هناك مفاجأة كبيرة في المرحلة الثانية لهؤلاء الدواعش.

    سبوتنيك تفجير انتحاري خلّف 30 قتيلاً على الأقل وأكثر من 60 جريحا، بينهم نساء وأطفال، وسط منطقة "كوكجلي" شرقي الموصل…كيف ترى هذا التفجير من حيث المكان والتوقيت والتداعيات؟

    ما حدث اليوم من تفجيرات  بمنطقة "كوكجلي" هو اعتداء من قبل عناصر التنظيم تم بعجلتين  مفخختين انفجرت بالانتحاريين أدت لاستشهاد عدد من المدنيين وجرحآخرين، وهذا التفجير يأتي كردة فعل من يأس عناصر التنظيم بعد الانتصارات الكبيرة للجيش العراقي والخسائر التي مني بها. وتجرى الآن عملية تطهير الجيوب ومخلفات التنظيم الارهابي، والعملية مستمرة في طريق تحقيق أهدافها، ونحن من خلال المعطيات العسكرية التي لدينا متفائلون بأن قطاعاتنا المشتركة ستحقق النصر بالساحل الأيسر أو المنطقة الشرقية من الموصل  وطرد العناصر الارهابية منها بشكل كامل.

    سبوتنيك المفترض أن هناك خطط عسكرية محكمة قبيل بدء المعركة  تشمل تأمين المدنيين وتوفير ممرات آمنه على غرار معركة الأنبار،  ما هي المفاجآت التي أدت لبطء  النتائج  إلى حد ما؟

    التحدي الكبير الذي  يقع أمام تقدم قطاعاتنا هو تواجد المدنيين بعدد كبير، والساحل الأيسر  يتواجد فيه 500 ألف نسمة والساحل الأيمن 750 ألف نسمة، أما عن  معسكرات النازحين يتطلب جهد دولي كبير وليس محلي فقط، ولكننا حافظنا على إبقاء المدنيين داخل منازلهم، لذلك عملياتنا تتم بدقة شديدة وبحذر حفاظا على أرواحهم، وما زالت عملية التدقيق والتفتيش تتم والجهود كبيرة من أجل حمايتهم.

    سبوتنيك السؤال هنا هل هناك خطط بديلة معدة مسبقا تخص استدراج الدواعش خارج المدينة أو حرب عصابات داخل المدينة  مع الأخذ في الاعتبار أن المدنيين يستخدمون كدروع بشرية؟

    بالفعل بعد الانتصارات التي تمت في المرحلة الأولى، ستكون الخطة للمرحلة الثانية مختلفة وبتكتيك يتعامل مع الحفاظ على حياة المدنيين بشكل كبير، خاصة وأن التنظيم الإرهابي يستخدمهم كدروع بشرية،  ونحن ومن خلال المعلومات الاستخباراتية الدقيقة توصلنا لأماكن تواجد الدواعش وسنستهدفهم بضربات موجعة.

    سبوتنيك هل هناك علاقة بين الانتهاء من عملية تحرير الموصل وتولي "دونالد ترامب" للرئاسة الأميركية؟

    كعمليات مشتركة وكقيادة، ليس لنا أن نتدخل في الأمور السياسية، ولكن عملياتنا تتم بنجاح وفق خططنا العسكرية ونأتمر لأمر القائد العام للقوات المسلحة. 

    سبوتنيك متابعون للشأن العربي أرجعوا بطء معركة الموصل لارتباطها استراتيجيا بانتهاء معركة حلب. هل هناك رابط برأيك؟.

    عملية تحرير الموصل كان لها تأثير كبير على معركة تحرير حلب في سوريا، وتقدمنا الكبير وتحريرنا لمساحات شاسعة لحوالي 44 %  من مساحة محافظة "نينوى"  أعطى دافعا قويا لقوات الجيش  العربي السوري لعملية تحرير مدينة حلب.

    أجرت الحوار: لبنى الخولي

    انظر أيضا:

    الهدف من تباطؤ معركة الموصل
    معاناة نازحي الموصل في ظل استمرار معركة التحرير
    معركة تحرير الموصل بين إرادة الحسم والتدخلات الخارجية
    البيشمركة تنجز 90 بالمئة من مهامها في معركة الموصل
    معركة الموصل تدخل مراحلها الصعبة
    الكلمات الدلالية:
    معركة الموصل, يحيى رسول, الموصل, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik