17:07 GMT07 مايو/ أيار 2021
مباشر

    الوحدة والخرف وعلاج مناعي للسرطان المنتقل... والموسيقى تكافح الإدمان والاكتئاب

    مرايا العلوم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    وفق دراسة جديدة تبيّن أن الشعور بالوحدة المستمرة خلال منتصف العمر يجعل الناس أكثر عرضةً للإصابة بالخرف ومرض ألزهايمر في وقت لاحق من الحياة. طور العلماء خلايا مناعيةً معدلةً وراثيا، تسمى بالخلايا النخاعية، وهي قادرة على توصيل إشارة مضادة للسرطان بدقة إلى الأعضاء التي قد ينتشر فيها هذا المرض.

    - وفق بحث جديد، قد تساعد طريقة مبتكرة لفحص البصمات الجينية والمناعية في توقعِ داء السكري من النوع الأول لدى الأطفال، بالتوقعات الجينية التي تسبق ظهور المرض وتطوره.

    - طور العلماء خلايا مناعية معدلة وراثيا، تسمى بالخلايا النخاعية، وهي قادرة على توصيل إشارة مضادة للسرطان بدقة إلى الأعضاء التي قد ينتشر فيها السرطان.

    وتؤسس تلك الطريقة لنهجٍ جديد للعلاج المناعي، يبدو واعدا باعتباره علاجا محتملا لهذا النوع من السرطان..

    - وفق بحث جديد، قد تساعد طريقة مبتكرة لفحص البصمات الجينية والمناعية في توقع داء السكري من النوع الأول لدى الأطفال، بالتوقعات الجينية التي تسبق ظهور المرض وتطوره.

    ويقدم ذلك الاكتشاف معلومات مهمة حول كيفية مساهمة الجهاز المناعي في المراحل المبكرة من داء السكري من النوع الأول، والتي يمكن أن تفيد الجهود المبذولة لتطوير استراتيجيات للتنبؤ بظهور المرض والتدخل فيه.

    في هذه الحلقة أيضا نتحدث عن دراسة حديثة تظهر قدرة الموسيقى على تحفيز دوائر في الدماغ.. ما قد يسهم في علاج الإدمان والاكتئاب فضلا عن تفسير الشعور بالسعادة.

    وفي هذه الحلقة كذلك نستعيد من ذاكرة العلوم سيرة واحد ممن كان لهم الفضل في تطوير العلوم الطبية وفك شفرات النباتات وتطوير الأدوية والعلاجات وهو العالم دانيال بوفيه الحائز على جائزة نوبل عام 1957..

     

    الحلقة بالكامل في ملف الصوت المرفق

    الإعداد والتقديم: أحمد أحمد

    انظر أيضا:

    مأكولات تكافح الاكتئاب الموسمي
    ماذا يحصل للجسم عند تقليل السكر؟
    دراسة: الفطر يحتوي مادة تقضي على الاكتئاب
    حمية بسيطة للوقاية من داء السكري من النوع 2
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook