14:57 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    بين السطور

    كيف يستقبل ترامب تصريحات ولي العهد السعودي

    بين السطور
    انسخ الرابط
    0 0 0

    ضيوف الحلقة: من الرياض، الكاتب والمحلل السياسي السعودي سعود الريس. من القاهرة، المحلل السياسي والمتخصص في الشأن الأمريكي إيميل أمين.

    "لن ندفع شيئا مقابل أمننا " كان ذلك العنوان الأبرز لحوار أجرته وكالة "بلومبرغ" الأمريكية مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، حيث رفض تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي حذر خلالها العاهل السعودي من أنه لا يمكنه أن يبقى في السلطة "لأسبوعين" من دون دعم الجيش الأمريكي، وطالبه بأن يدفع التكاليف.

    وأضاف ولي العهد "نعتقد أن كل الأسلحة التي نحصل عليها من الولايات المتحدة الأمريكية يتم دفع ثمنها،  ليست بالمجان.

    وأشار إلى أن "السعودية كانت موجودة قبل ظهور الولايات المتحدة بأكثر من 30 عاما.

    وتابع بن سلمان قائلًأ "الرئيس أوباما، خلال السنوات الثماني التي قضاها في البيت الأبيض، عمل ضد أجندتنا، ليس في المملكة العربية السعودية فقط، بل في الشرق الأوسط، وعلى الرغم من ذلك، فقد كنا قادرين على حماية مصالحنا، والنتيجة النهائية أننا نجحنا، والولايات المتحدة تحت قيادة الرئيس أوباما فشلت".

    تعقيبًا على ذلك، قال المحلل السياسي السعودي، سعود الريس، أن خطابات الرئيس الأمريكي في الفترة الحالية شعبوية، تجاه كل الدول وليس السعودية فقط، من أجل حشد الأصوات قبل انتخابات التجديد النصفي، مؤكدا أن الجميع يدفع لأمريكا ثمن ما تقدمه، موضحًأ أن مفهوم الحماية الذي تحدث عنه ترامب غير صحيح، حيث لا يوجد حماية عسكرية أمريكية للمملكة، بالطريقة التى تحدث عنها.

     وأكد أن هناك مفارقة في حديث ترامب عن حماية المملكة، فالعدو الحقيقي هو اسرائيل وبعده إيران، إذا كيف يقدم ترامب الحماية وامريكا تدعم عدونا الأول، وفي مرحلة ثانية دعمت أمريكا إيران وهرولت إلى الاتفاق النووي.

    في سياق متصل، قال المحلل السياسي والمتخصص في الشأن الأمريكي، إيميل أمين، إن الرئيس ترامب شخص غير متوقع، وليس له أي دال على الفكر السياسي، بل هو رجل عقارات وصانع صفقات، معتبرًا أن حديث الرئيس الأمريكي عن سقوط المملكة العربية السعودية، خلال اسبوعين، حال رفع الحماية الأمريكية يجافي وينافي الصحة واللباقة الدبلوماسية.

    وأوضح أن السعودية حليف استراتيجي للولايات المتحدة، وهذا لا يعني التطابق الكامل في المواقف، مضيفًا " ترامب لا يعي ما يقول، ولذلك سارع مايك بومبيو وزير الخارجية إلى الاتصال بالأمير محمد بن سلمان، وبدى الموقف وكأنه نوع من الاعتذار المبطن".

    وحول تهديد أمريكا ضمنيًا باسقاط الأنظمة، أكد أن الدبلوماسية الأمريكية أخطأت خلال العقديين الأخريين، وأثبتت أنها حليف غير موثوق، كما أنها وسيط غير نزيه، مما أدى لانفتاح الملعب السياسي على روسيا الاتحادية، ومن المتوقع عقد لقاء بين الرئيس بوتين وولي العهد السعودي، على هامش قمة العشرين، فضلًا عن زيارة قريبة سيقوم بها الرئيس الروسي إلى الرياض".

    للمزيد تابعوا برنامج بين السطور… 

    الكلمات الدلالية:
    محمد بن سلمان, دونالد ترامب, السعودية, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik