02:29 GMT29 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر

    الآثار الجانبية لقمة الرياض على سوريا

    بوضوح
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    الأكاديمي والمستشار السياسي السوري، سليمان السليمان الخبير العسكري والاستراتيجي، العميد يحيى سليمان

    حول عملية "الأسد المتأهب"، التي قامت بها قوات التحالف على منطقة التنف على الحدود السورية الأردنية، الخميس الماضي، تدور حلقة برنامج "بوضوح"، حيث استضافت حلقة السبت، الأكاديمي والمستشار السياسي السوري، سليمان السليمان، الذي أفصح  لـ"سبوتنيك"، إن ما يقوم به التحالف الستيني، في سوريا، هو رعاية للإرهاب كي يتقدم ويحكم السيطرة على المزيد من الأراضي السورية".

    وأضاف، خلال حواره في حلقة السبت من برنامج "بوضوح"، "كل الحشود المتواجدة على الحدود السورية الأردنية، هي "بروفات" للتهيئة على الجغرافيا السورية بحجة مكافحة الإرهاب، وبالتحديد، داعش، على الرغم من معرفة الجميع خلو تلك المنطقة من داعش على يد الجيش العربي السوري".

    وأوضح"الغرض من عملية "الأسد المتأهب"، في تلك المنطقة، هو استثمار الطرف الأمريكي، لهذه الضربة في زيارته للقمة السعودية بالرياض، وذلك كي يبعث برسالة يقول فيها لحلفائه، إنه لن يسمح للجيش السوري بالسيطرة على هذا المثلث الدراماتيكي الاقتصادي الحيوي".

    واختتم حديثه قائلا "ما تسميه الولايات المتحدة "ضربة وقائية" هو بالأساس، اعتداء سافر، ومتكرر على الجيش العربي السوري، سبق وأن قامت به القوات الأمريكية على مدينتي دير الزور، والرقة السوريتين".

    أما ضيف الحلقة الثاني، الخبير العسكري والاستراتيجي، العميد يحيى سليمان، فقد رأى أن:

    "القمم الأمريكية المنعقدة حاليا في العاصمة السعودية الرياض، تأتي لفرض الإملاءات على المجتمعين هناك، والتي سيسفر عنها التحضير لعمل عدواني معين على الأراضي السورية، بحجة محاربة الإرهاب الذي هو بالأساس صنيعة أمريكية، ويتلقى تدريباته الآن على الأراضي الأردنية".

    وعن مشاركة حلف الناتو للتحالف الدولي، والتي صرح عنها الأمين العام لحلف الناتو "ستون ستولتنبرغ"، قال الخبير العسكري، " إن تلك المشاركة ضد الدولة السورية المستقلة، ولكن هذا الأمر لن يأتي بنتائج مثمرة للأطراف المتشاركة، نظرا للوضع المعقد على الأراضي السورية، إلى جانب التواجد الروسي لدعم قوات الجيش السوري هناك".

    إعداد وتقديم: دارين مصطفى

    الكلمات الدلالية:
    أخبار السعودية اليوم, أخبار سوريا, أخبار السعودية, أخبار سوريا اليوم, قمة الرياض, الرياض, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook