19:47 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    أضواء وأصداء

    لبنان: 111 لبنانية ترشحت في الانتخابات البرلمانية فكم منهن يكتب لها النجاح؟

    أضواء وأصداء
    انسخ الرابط
    0 0 0

    الضيوف: مراسلة "سبوتنيك" زهرة الأمير، والمرشحة عن دائرة البطرون في لبنان ليال بو موسى، والمحلل السياسي فادي عاكوم

    مئة وإحدى عشرة امرأة ترشحن للانتخابات النيابية اللبنانية، رقم لم تعرفه لوائح الترشح البرلماني سابقا في تاريخ لبنان الحديث حيث يتجاوز نسبة أحد عشر بالمئة من إجمالي المرشحين. ويشكل عدد المرشحات سابقة في لبنان بعدما اقتصر عددهن على 12 فقط من إجمالي 706 مرشحين تقدموا بطلبات ترشحهم في الانتخابات الأخيرة عام 2009.

    ومن بين النساء المرشحات عدد كبير من الناشطات في المجتمع المدني وإعلاميات وحقوقيات تقدمن للترشح للمرة الأولى. تقول مراسلة سبوتنيك زهرة الأمير إن هذا العام شهد حراكا سياسيا غير مسبوق للنساء مشيرة الى أن تيار المستقبل رشح أربعة نساء من بين ثمانية وثلاثين، أما "حزب الله" اللبناني لم يرشح أى إمرأة، أما "حركة أمل" فرشحت الوزيرة عناية عز الدين وحزبا القوات اللبنانية والكتائب لم يعلنوا عن أسماء مرشحيهم بعد. 

    هذا وعلقت المرشحة عن دائرة البترون ليال بوموسى على أعداد المترشحات قائلة " الرقم محفز ويبشر بالخير ولكنه ليس كبير " ، كما عولت كثيرا على وعى الناخب اللبنانى الذى يرفض التحالفات الانتخابية المتناقضة هذا وشددت المرشحة اللبنانية على أهمية تطبيق نظام الكوتا فى الانتخابات لضمان تمثيل لائق للمرأة.
    من جانبه أكد المحلل السياسى فادى عاكوم أنه لايوجد أى تحرك سياسى أو على صعيد المجتمع المدنى أو منظمات نسائية فاعلة على الارض لاثبات وجود المرأة  ووجودها مرهون بتبعيتها للتنظيمات أو للوراثة السياسية ، ولا يوجد امرأة أثبتت نفسها ببرنامج انتخابى قوى وهذا الضعف فى دور المرأة عائد لطبيعة المجتمع والتركيبة السياسية التى تتحكم فى الانتخابات ونتائجها ، فالنتائج شبه محسومة لتسعين فى المئة من المرشحين.

    للمزيد تابعوا برنامج "أضواء وأصداء"…

     إعداد وتقديم: دعاء ثابت 

    الكلمات الدلالية:
    اخبار لبنان, أخبار لبنان اليوم, الانتخابات البرلمانية, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik