23:10 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    ملفات ساخنة

    "تحرير منطقة قنفودة بالكامل في بنغازي من تنظيم "داعش

    ملفات ساخنة
    انسخ الرابط
    0 5 0 0

    ضيفا الحلقة: أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي الشريف الوافي، عضو لجنة الحوار الوطني الليبية

    المسماري: "طرابلس" الوجهة القادمة للجيش الليبي

    قال العقيد أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي، إن الهدف الاستراتيجي من معركة قنفوده والتي تم تحريرها من الإرهابيين، أنها كانت منطقة التنظيم والقيادة والسيطرة وتضم معسكرات التموين والتدريب ومعسكرات للإرهابيين، وتم القضاء على قادة المليشيات بالكامل، ما يمثل قفزة استراتيجية في محاربة الإرهاب.

    وأوضح المسماري لبرنامج "ملفات ساخنة" الذي يعرض على إذاعة "سبوتنيك"، أن منطقة قنفوده أصبحت محررة ولا يوجد بها مدنيون أو عسكريون ولا حتى إرهابيون، سوى منطقة صغيرة لا تتعدى نصف كيلومتر مربع، تتحصن فيها بعض مجموعات صغيرة، وفيها بعض الأسرى.

    وأوضح أن القوات المسلحة قدمت، في مرات سابقة، ممرات آمنة حتى يخرج المدنيون من منطقة الصراع، لكن لم يتم تنفيذ ذلك، واقتضى الوضع تنفيذ هجمات عسكرية لتحرير المدنيين، وتم تحرير الرهائن في المنطقة، وبلغ عددهم 63 أسيرا، مشيرا إلى أنه لا توجد إصابات بين المدنيين.

    وأكد المتحدث باسم الجيش الليبي أن الوجهة القادمة للجيش الليبي هي العاصمة طرابلس، موضحا أن القوات تبعد عن العاصمة حوالي 400 كم، ويتم الآن إعادة تأهيل القوات واستكمال الأعداد ودعم غرفة عمليات سرت الكبرى وفي طرابلس.


    ******************************************************

    الوافي: توصيات باختيار رئيس جديد لحكومة الوفاق من خارج أعضاء المجلس الرئاسي المكون من ثلاثة أعضاء

    قال عضو لجنة الحوار الوطني الليبية، الشريف الوافي، إنه تم الاتفاق من خلال مشاورات لجنة الحوار على توصيات باختيار رئيس جديد لحكومة الوفاق من خارج أعضاء المجلس الرئاسي الحالي، وأن يكون أعضاء المجلس الجديد ثلاثة ليس من بينهم رئيس الحكومة.

    وأوضح الوافي لبرنامج "ملفات ساخنة"، أنه تم اتخاذ قرار تلك التوصيات بعد اقتناع الجميع بأن ثمانية أعضاء في المجلس الرئاسي يمثل عائقا في اتخاذ قرارات مصيرية للشعب الليبي. وشدد على أن المجلس الرئاسي بتشكيلته الحالية ودخوله في الأعمال التنفيذية وسياسته الخارجية عرقل كثيرا من الإنجاز الفعلي الذي يريده المواطن الليبي. وطالب الوافي المجلس الرئاسي الحالي بالرحيل فورا، وألا يتشبث بالسلطة حتى لا تتدهور الأوضاع في البلاد أكثر من ذلك.

    وعن عدم تمثيل نواب برقة في جلسات الحوار، أكد أن البعثة الأممية أصرت على تمثيل أشخاص بعينها في جلسات الحوار، وهم من يمثلون التيار المؤيد لحكومة السراج فقط. وأكد أن مجلس النواب سيختار الأسبوع المقبل شخصيات جديدة يمثلونه في الحوار، يمثلون كل التيارات في المجلس.

    إعداد وتقديم: عبدالله حميد

     

    الكلمات الدلالية:
    أخبار ليبيا اليوم, أخبار ليبيا, بنغازي, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik