23:08 22 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    ملفات ساخنة

    خطوة جديدة لوقف التصعيد في سوريا

    ملفات ساخنة
    انسخ الرابط
    مناطق "تخفيف التصعيد" في سوريا (64)
    0 21

    الضيوف: د. نبيل طعمة، عضو مجلس الشعب السوري؛ والعميد علي مقصود، الخبير العسكري

    خطوة جديدة في مسار وقف التصعيد في سوريا، والذي تقوده روسيا وسوريا وإيران وتركيا، حيث ستقوم الدول الضامنة برسم حدود مناطقِ وقف التصعيد في سوريا، مرجحة إقامة حواجز على هذه الحدود لمنع تسلل مسلحين إليها، بحسب أعلنت وزارة الخارجية الروسية.

    وتنص مذكرة مناطق وقف التصعيد، على أن الدول الضامنة ستشكل فرق عمل، لدراسة كل المسائل، حول الجهة المسؤولة عن ضمان الأمن على الأرض، وأن تتوصل إلى اتفاق من خلال العمل على الخرائط، والنظر في تحديد مواقعَ لمناطق وقف التصعيد، وترسيم حدودها الخارجية، وتحديد الجهات المسؤولة عن تأمين عبور المواطنين، للحفاظ حرية انتقال المواطنين.

    عضو مجلس الشعب السوري، نبيل طعمة، قال إن ما يجري في المسار السياسي والعسكري، يسير إلى الأمام بشكل دقيق ومنظم، مشيرا أن هناك مناطق تجري فيها عمليات مصالحة، ربما لا تحتاج إلى الدخول في مناطق تخفيف التصعيد.

    وقال إن الإدارات التي ستشكل للعمل على تلك المناطق، ستكون لمرحلة معينة، لأن السيطرة الأولى والأخيرة هي لوحدة الأرض السورية ووحدة الشعب السوري، وهذا ما يعمل عليه الأصدقاء.

    الخبير العسكري العميد، علي مقصود، قال إن الحديث عن رسم خرائط لمناطق وقف التصعيد، جاء بعد اكتمال كل الدراسات التي أصبحت جاهزة بكل معالم الخرائط.

    وأشار أنه قبل الجولة القادمة من مفاوضات أستانا سنشهد إعلانا عن تلك الخرائط، بعد توافق الدول الضامنة، مؤكدا أنه لا توجد عراقيل أما تلك اللجان، لأنه لا توجد إمكانية لتعطيل عمل الخبراء.

    إعداد وتقديم: عبد الله حميد

    الموضوع:
    مناطق "تخفيف التصعيد" في سوريا (64)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, أخبار سوريا اليوم, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik