15:12 GMT24 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر

    مطار صنعاء بين التجاذبات والضغوط

    ملفات ساخنة
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    الضيف: عبدالوهاب الشرفي، مدير مركز رصد الديموقراطي

    الأمم المتحدة أوقعت مسؤولية فتح مطار صنعاء الدولي على عاتق أطراف الصراع اليمني، بعد عام من إغلاقه من قبل التحالف العربي، الذي اتهم حينها أنصار الله باستخدامه لأغراض عسكرية.  

     ورفضت الأمم المتحدة تسيير أو إدارة المطار، ردا على دعوة من التحالف العربي، الذي دعا عن طريق المتحدث باسمه، الأمم المتحدة للمساهمة في استئناف تسيير الرحلات التجارية ونقل الركاب فيه.

    وقال مدير مركز رصد الديموقراطي، عبدالوهاب الشرفي، إن مسألة فتح مطار صنعاء لها علاقة بالمدنيين، ولا زالت الترتيبات مستمرة لخروج السياسيين عن طريقه، ضمن الترتيبات التفاوضية، لكن يبقى المتضرر الأول هم المدنيون، بعد عام كامل من إغلاقه.

    وعن موقف الأمم المتحدة برفض إدارة مطار صنعاء، قال مدير مركز رصد الديموقراطي:

    إن الأمم المتحدة قرأت الدعوة السعودية بأنها محاولة لنقل المسؤولية إليها، وكلاهما خارج القانون الدولي، باعتبار أن الأزمة في اليمن في دائرة متعلقة بـ"صيغة السلطة"، بينما إدارة المواقف أمر يجب أن يبقى كما هو لا علاقة له على الإطلاق بمسألة الوصول لحل الأزمة اليمنية. 

    وعن زيارة المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد للعاصمة الإيرانية، أوضح أن القضية اليمنية من عدد من الملفات التي يمكن اعتبارها مواضع للتجاذب الإقليمي، والتوجه لطهران لمحاولة استثمار العلاقة بين طهران  وصنعاء.

    إعداد وتقديم: عبدالله حميد

    الكلمات الدلالية:
    اليمن, صنعاء, أخبار اليمن الأن, أخبار السعودية اليوم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook