Widgets Magazine
02:44 22 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    ملفات ساخنة

    بحث القضايا الإقليمية وتطوير العلاقات الثنائية أهم ملفات القمة المصرية الروسية؟

    ملفات ساخنة
    انسخ الرابط
    0 20

    الضيوف: تيمور دويدار، الكاتب والمحلل السياسي الروسي؛ ود. جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق في مصر

    قمة رئاسية بين الرئيس فلاديمير بوتين والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في خضم أحداث تتوالى على منطقة الشرق الأوسط، آخرها اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارتها إلى القدس. الأمر الآخر هو انتهاء عمليات الجيش العراقي ضد الإرهاب، وقرب الانتهاء منها في سوريا.

    العلاقات بين البدين ستكون في أولويات قمة بوتين والسيسي، والتي ستركز على عودة السياحة الروسية إلى مصر في أقرب وقت ممكن، وعلى العلاقات التجارية والاقتصادية. 

    وذكر بسام راضي الناطق باسم الرئاسة المصرية أن قمة الرئيسين، ستبحث سبل تطوير آلية "2+2" التي تضم وزراء خارجية ودفاع البلدين، بالإضافة إلى مشروع بناء محطة "الضبعة" للطاقة النووية في مصر بتكنولوجيا روسية، والتي ستبدأ في ديسمبر الجاري، بحسب ما أعلن المدير العام لشركة "روس آتوم" الحكومية، ألكسي ليخاتشيوف. 

    وقال تيمور دويدار، الكاتب والمحلل السياسي الروسي، إن مشكلة الإرهاب لا تزال مستمرة في منطقة الشرق الأوسط حتى بعد قضاء الجيش العربي السوري على الإرهاب، بدعم القوات الفضائية الروسية، مشيرا أن التعاون الروسي المصري يأتي بغرض التنسيق في هذا الملف. 

    د. جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق في مصر

    إن زيارة الرئيس بوتين تأتي في ظل ظروف تواجه فيها دول المنطقة تحديات كبرى، خاصة موضوع الإرهاب الذي سيكون على مائدة أي زعيمين مهمين في المنطقة، ومسألة التعاون الثنائي في مسائل التنمية، وجدت الآن مشكلة الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، هذا بجانب الموضوعات الثنائية المصرية الروسية، لشريكين كبيرين على مر التاريخ.

    للمزيد تابعوا ملفات ساخنة لهذا اليوم..

    إعداد وتقديم: عبد الله حميد 

    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, اخبار مصر, أخبار روسيا, أخبار مصر اليوم, أخبار روسيا اليوم, الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي, عبدالفتاح السيسي, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik