21:37 26 مايو/ أيار 2018
مباشر
    ملفات ساخنة

    كيف سيكون رد سوريا وحلفائها على العدوان الأمريكي البريطاني الفرنسي؟

    ملفات ساخنة
    انسخ الرابط
    التحالف الثلاثي والتصعيد العسكري ضد سوريا (2) (54)
    0 31

    الضيوف: خالد العبود، أمين سر مجلس الشعب السوري، وغسان جواد، الصحفي اللبناني، و د. بوريس دولغوف، كبير الباحثين في معهد الاستشراق بموسكو، ود. رامي الخليفة العلي، الباحث في الفلسفة السياسية بجامعة باريس

    وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن مواقع عسكرية ومدنية في سوريا تعرضت لأكثر من 100 صاروخ مجنح بينها صواريخ "جو-أرض" أطلقتها قوات التحالف الثلاثي.

    فيما أكدت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية في بيان لها، أن الدفاعات الجوية تصدت بكفاءة عالية لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، مؤكدة الاستمرار في الدفاع عن سوريا وحماية مواطنيها. 

    وقال خالد العبود، أمين سر مجلس الشعب السوري، إن "العدوان تم على سوريا والرد تم أيضا بالمعنى العسكري"، معتقدا "أن هناك مشهدا عسكريا كبيرا عُبّر عنه في الساعات القليلة الماضية لخمسين دقيقة".

    وأشار إلى أن "هذا المشهد العسكري فرز وخلق اتفاقات جديدة وخرائط قوى على مستوى الإقليم، موضحا أن "الولايات المتحدة الأمريكية ومن يقف معها جربت ومن خلال عدوان مفتوح على أهداف زعمت أنها  استهدفتها، وجاء الرد المباشر بأن أكثر من 70% من هذه الصواريخ تم إسقاطها"، ما يعني أن "هذه القوة الغاشمة التي استعملت في مشهد المعركة والمواجهة تم تحييدها وإحباطها بشكل أو بآخر".

          وأشار الصحفي اللبناني، غسان جواد، إلى أنه "لن يكون هناك تأثيرات مباشرة للضربات العسكري في سوريا على لبنان، لأن لبنان كان يتخوف من أن تتمدد هذه الضربات وأن تتطور إلى حرب كبرى تؤدي إلى نزوح المزيد من اللاجئين السورين إليه".

    وقال إن "الدولة السورية هي من تقرر شكل الرد على هذه الهجمات، وحزب الله ملتزم باستراتيجية الدولة السورية، ولا أعتقد أن الحزب سيكون لديه رد مباشر على هذا العدوان بشكل منفرد أو خارج تفاهمات محور المقاومة". 

    وأكد كبير الباحثين في معهد الاستشراق بموسكو، د. بوريس دولغوف، أن الضربة الأمريكية الفرنسية البريطانية على سوريا عدوانا على دولة عضو في الأمم المتحدة وبسبب ليس حقيقيا بعد إعلان الرئيس الأمريكي امتلاك الجيش السوري سلاحا كيماويا".

    وأشار أن العملية العسكرية الأمريكية الغربية ضد سوريا لها أهداف معروفة، منها أن "أمريكا تريد القول إنها القوى العظمى الوحيدة في العالم وتستطيع أن تعمل ما تريد في العالم"، معتبرا العملية "جريمة إنسانية". 

    وأوضح الباحث في الفلسفة السياسية بجامعة باريس، د. رامي الخليفة العلي، أن "لكل دولة من الدول الثلاث لها أسبابه ومبرراته"، "واستخدام السلاح كيماوي عامل أساسي في دخول الضربات".

    وقال إن هذه الضربات جاءت حتى تقول للجانب الروسي إنه ليس الوحيد المتحكم بخيوط اللعبة وأن الغرب يستطيع التدخل إذا أراد ذلك".

    وأشار إلى أن فرنسا تريد أن تلعب دورا في قضايا الشرق الأوسط وعلى رأسها الملف السوري، ويريد الرئيس الفرنسي لاعبا في إطار أي حل مستقبلي للأزمة السورية".

    إعداد وتقديم: عبدالله حميد

    الموضوع:
    التحالف الثلاثي والتصعيد العسكري ضد سوريا (2) (54)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, أخبار سوريا اليوم, بريطانيا, فرنسا, سوريا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik