Widgets Magazine
05:42 18 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    ملفات ساخنة

    اتفاق ستوكهولم على المحك

    ملفات ساخنة
    انسخ الرابط
    0 0 0

    هل بات اتفاق ستوكهولم على المحك في ظل تبادل الاتهامات بخرق الهدنة من قبل الطرفين المتصارعين جماعة "أنصار الله" من جهة، والحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة أخرى، وذلك بعد زيارة رئيس فريق الأمم المتحدة المكلّف بالإشراف على تنفيذ اتفاق الحديدة، باتريك كمرت.

    التحالف قال إنه رصد 20 خرقا لوقف إطلاق النار من قبل الحوثيين، بحسب ما أعلن المتحدث باسم التحالف، العقيد، تركي المالكي، مشيرا إلى أن الانتهاكات طالت الجيش الوطني والمقاومة الشعبية باستخدام مجموعة متنوعة من الأسلحة.

    في المقابل رصد الحوثيون أيضا واحدا وثلاثين خرقا للتحالف في الحديدة، وتركزت الخروقات في اتجاه المديريات البعيدة عن تواجد فريق ولجان المراقبة، بحسب ما أعلن المتحدث الرسمي باسم جيش الحوثيين، العميد يحيى سريع.

    وقال نجيب غلاب، وكيل وزارة الاعلام اليمنية، إن "الخروقات الحوثية المتكررة أدت إلى وضع صعب لاتفاق ستوكهولم" ، موضحا أن "القوات المشتركة بقيت في حالة دفاع عن النفس"، مشيرا إلى أن "الحوثيين يمارسون نوع من الضغط لتمرير بعض الملفات فيما يخص مدينة الحديدة وهذا يوضح أن هناك أزمات داخل أجنحة الجماعة ولم يتفقوا على رأي واحد لقبول الاتفاق".

    وقال محمد الديلمي، الكاتب والمحلل السياسي، إن "التحالف قام بإعادة تحصينا شرق الحديدة وهو ما يخالف لاتفاق السويد بألا يكون هناك مظاهر تسلح في المدينة"، وأشار إلى أن "نجاح اجتماع لجنة إعادة الانتشار والتي تضم الأمم المتحدة والتحالف وأنصار الله ربما تكون مهددة لأن الاتفاق ينص على خروط الطرفين من المدينة وتسليم ميناء الحديدة للمجلس المحلي وبإشراف الأمم المتحدة فقط وليس كما يذهب إليه طرف الرياض أن الميناء كاملا سيسلم إلى الأمم المتحدة".

    إعداد وتقديم عبد الله حميد

    انظر أيضا:

    دولة جديدة تتضامن مع السودان وتذكر بتضحياته في حرب اليمن
    تركيا تدعو "التعاون الإسلامي" إلى خطوة جديدة بشأن اليمن
    السعودية تتخذ قرارا بشأن اليمن
    السفير السعودي في اليمن يكشف عن "التحدي الوحيد المتبقي" أمام المملكة
    الكلمات الدلالية:
    اتفاق ستوكهولم, الأمم المتحدة, ستوكهولم, السويد, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik