Widgets Magazine
04:25 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    ملفات ساخنة

    هل تنهي واشنطن دعمها العسكري للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن؟

    ملفات ساخنة
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    يتجدد مرة أخرى داخل أروقة الكونغرس الأمريكي تمرير قرار ينهي دعم الولايات المتحدة للتحالف العربي في اليمن، من خلال مشرعين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، في محاولة جديدة، بعد أن وافق مجلس الشيوخ في ديسمبر الماضي، على قرار بخصوص وقف الدعم الأمريكي للحرب في اليمن بأغلبية 56 صوتا مقابل 41 صوتا.

    وكانت هذه المرة هي الأولى في تأييد أعضاء من مجلسي الكونغرس قرارا بسحب القوات الأمريكية من مشاركة عسكرية، بموجب قانون صلاحيات الحرب الذي تم إقراره عام 1973، والذي يقيد قدرة الرئيس على تكليف القوات الأمريكية بعمليات حربية دون الحصول على موافقة الكونغرس، في تحد جديد للرئيس دونالد ترامب.

    ويعتمد الديموقراطيون على أغلبيتهم في مجلس النواب لتمرير هذا المشروع، الذي يجب أن يحصل على موافقة الثلثين في المجلسين ليبطل اعتراض الرئيس ترامب، الذي يدافع عن الموقف السعودي كحليف استراتيجي لواشنطن في المنطقة.

    وتوقع المحلل السياسي السعودي، عبدالله العساف، في حديثة لملفات ساخنة أن "يمرر هذا المشروع في ظل تغير شكل الكونغرس وسيطرة الديموقراطيين على البرلمان ووجود عداء للرئيس ترامب من بعض الجمهوريين إضافة للديموقراطيين".

    وأشار إلى أنه "على المشرعين الأمريكيين معرفة أن التحالف العربي يقوم بحرب مشروعة نيابة عن العالم بحسب ما قال الرئيس الأمريكي الذي يدعم التحالف لوجيستيا"، مضيفا: "عليهم أن يعرفون جيدا أن الولايات المتحدة تدافع عن مصالحها ولا تدعم غيرها ولو سيطر الحوثيون المدعومون إيرانيا على مضيق باب المندب لتأثرت صادرات النفط وارتفعت التكلفة وارتفع التأمين وبالتالي يتضرر الاقتصاد الأمريكي جراء هذا".

    فيما توقع د. منذر سليمان، مدير مركز الدراسات الأمريكية والعربية، أن "تكون فرص تمرير هذا المشروع جيدة من مجلسي الشيوخ والنواب وتقديمه للرئيس ترامب للمصادقة، وهنا سيكون من حقه الموافقة أو استخدام الفيتو عليه".

    وأوضح أن "المعترضين على القرار سيحاولون تعديله وتخفيفه لأنه لأول مرة يطرح وقف أي دعم عسكري"، مشيرا الى أن "الإدارة تزعم أنها ليست في وارد العمل العسكري بل هي فقط تقوم بالحرب ضد الإرهاب في اليمن وتساعد حليفا يجري عليه الاعتداء".

    للمزيد تابعوا ملفات ساخنة…

    إعداد وتقديم: عبد الله حميد

    انظر أيضا:

    التحالف العربي يعلن عن تدمير مركز لتوجيه الطائرات المسيرة تابع لأنصار الله
    بالفيديو... لحظة قصف التحالف العربي تجمعات مقاتلين حوثيين
    "أنصار الله": إحصائيات جديدة لضحايا عمليات التحالف العربي
    "أنصار الله" تشترط قبل جولة المشاورات الجديدة وتوجه اتهاما لـ"التحالف العربي"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن اليوم, التحالف الدولي, الكونغرس, السعودية, اليمن, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik