01:29 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    في العمق

    احتدام التصريحات بين العبادي وبارزاني حول الاستفتاء على الاستقلال

    في العمق
    انسخ الرابط
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (86)
    0 0 0

    الضيفان: سعد الحديثي، المتحدث باسم الحكومة العراقية؛ وسافين دزي، المتحدث الرسمي باسم حكومة كردستان العراق

    احتدام التصريحات بين العبادي الذي يؤكد عدم دستورية الاستفتاء على الاستقلال بينما يرى بارزاني شبح الدولة الدينية الطائفية يخيم على كردستان وبين هذا وذاك هناك جهود عربية تدفع بتأجيل الاستفتاء عن طريق زيارة مرتقبة لـ أبو الغيط إلى أربيل…فما هي مآلات الوضع الآن بعد احتدام التصريحات؟

    حول هذا الموضوع كان معنا في برنامج "في العمق" على راديو "سبوتنيك" المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي معلقا على احتدام التصريحات بين رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بأن هدف الحكومة العراقية من منع الاستقلال هو الحفاظ على وحده البلاد لذلك فالاستقلال الذي يريده أقليم كردستان هو خطوة غير شرعية ولا دستورية وهذا يتطابق مع رؤية الحكومة العراقية في  الرغبة في الحصول على مخرج يحافظ علي وحدة البلاد..

    وفي المقابل قال المتحدث باسم حكومة كردستان العراق سفين دزي، إن الاستفتاء ليس جديدا انما كان التوجه الى أن يتم تمريره قبل حملة تحرير الموصل في عام 2014، مشيرا في نفس الوقت إلى أن موضوع الفدرالية كان مطروحا من قبل المعارضة العراقية…والمشروع الذي تم الاتفاق علية هو تعددية العراق.. قائلا "إن هناك تهميشا للطوائف في العراق" 

    فهل إصرار بارزاني على الاستفتاء يعود لضمانة حاضنة شعبية تسهم في نجاح الاستفتاء؟ وماذا تملك بغداد للحيلولة دون تنفيذ هذا الاستفتاء؟ وفي حال تنفيذه ما النتائج المتوقعة على الطرفين اربيل وبغداد من الناحية العسكرية والاقتصادية؟

    هذه الأسئلة وغيرها نجيب عنها في حلقة "في العمق" اليوم  فتابعونا…

    الموضوع:
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (86)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, أخبار العراق اليوم, كردستان العراق, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik