17:59 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    هموم عراقية

    زيارة البارزاني إلى واشنطن: مناقشة تسليح أم انفصال؟

    هموم عراقية
    انسخ الرابط
    0 73 0 0

    يبدأ رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، الأحد، زيارة إلى الولايات المتحدة تستغرق أسبوعا، يجري خلالها محادثات مع مسؤولين أميركيين.

    وتأتي الزيارة بعد أن مررت لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب، نهاية الأسبوع الماضي، مشروع قانون يفرض شروطا على بغداد، مقابل تخصيص مساعدات عسكرية أميركية للعراق بقيمة 715 مليون دولار من ميزانية الدفاع لعام  2016، في وقت لقي هذا القانون رفضا من قبل بعض الكتل السياسية العراقية وقبول البعض الآخر منها، حيث يعتبره الكثيرون بانه بداية التقسيم الفعلي للعراق.

    بدورها أكدت حكومة إقليم كردستان أن بارزاني سيبحث خلال زيارته عددا من الملفات المهمة مع الرئيس الاميركي باراك أوباما، في مقدمتها الحرب ضد "داعش"، وعملية تحرير الموصل، وتسليح وتدريب قوات البيشمركة.
    فيما اعتبر النائب عن "ائتلاف دولة القانون" محمد الصيهود، أن الهدف من زيارة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني إلى واشنطن هو لتقوية الإقليم على حساب المركز وتسليح قوات البيشمركة.

    الخارجية الأمريكية من جانبها، أعلنت أن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني يلتقي الرئيس الأميركي باراك أوباما لبحث الجهود المشتركة لمحاربة تنظيم "داعش" في العراق، وقالت المتحدثة باسم الخارجية ماري هارف إن زيارة البارزاني تتضمن محادثات مع أوباما، ومع نائب الرئيس جو بايدن، ومع مساعد وزير الخارجية أنطوني بليكن حول الحملة العسكرية الهادفة إلى إضعاف وبالنهاية تدمير التنظيم.

    عن هذه الزيارة والمساعدات الأمريكية المشروطة للعراق، تستمعون إلى حوار مع الدكتور عبد الحكيم خسرو أستاذ العلوم السياسية في جامعة صلاح الدين.

    أجرى الحوار ضياء إبراهيم حسون

    الكلمات الدلالية:
    مسعود بارزاني, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik