05:11 18 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    نافذة على لبنان

    هل ابتعدت حكومة لبنان عن حافة الهاوية...وهل أصبحت العودة مسألة وقت؟

    نافذة على لبنان
    انسخ الرابط
    عماد الطفيلي
    0 50

    ضيفا الحلقة: عضو "تكتل التغيير والإصلاح" النائب أمل أبو زيد؛ والمحلل السياسي اسكندر كفوري

    قال رئيس الوزراء اللبناني ​سعد الحريري إنه يود الاحتفاظ بمنصبه كرئيس للوزراء وإن ما حصل في ​السعودية​ سيحتفظ به لنفسه، مشددا على أنه كتب نص الاستقالة بنفسه في الرياض. وأضاف الحريري أنه يريد أن يكون لبنان مستقرا وألا يصبح ساحة دموية، وأن يكون لبنان كما يريده الجميع.

    وسلّط رئيس الحكومة اللبنانية الضوء على المشاكل مع دول الخليج، حيث قال "بيروت لديها الكثير من المصالح المشتركة مع العديد من الدول والسعودية من تلك الدول، والمشكلة التي لدينا مع الخليج هي مشكلة حقيقية بالنسبة لي"، مضيفا أنه لا يمكن للبنان أن يستمر بالسير في هذا المنهج، قائلا "هناك دول حليفة علينا أن نحترمها".

    وقال الرئيس الحريري في مقابلة أجرتها معه مجلة "باري ماتش" يوم الأحد الماضي: "اختار اللبنانيون الحوار من أجل مصلحة لبنان واستقراره، لأن لا أحد من اللبنانيين يريد أن يعيش حربا أهلية من جديد، ولذلك علينا تنفيذ سياسة جامعة همها الرئيسي مصالح لبنان". وأكد الحريري أنه سيستأنف دوره كرئيس للوزراء في لبنان.

    يأتي هذا التصريح مع  تأكيد  رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن الرئيس سعد الحريري سيبقى  رئيسا لوزراء لبنان وأن حل الأزمة السياسية في البلاد ستكون خلال أيام. وان مستقبل الشرق الأوسط سيكون انطلاقا من بيروت التي تشكل نموذجا للعيش معاً في المنطقة.

    يقول عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب أمل ابو زيد في حديث لإذاعتنا بهذا الصدد:

    بطبيعة الحال، الذي حصل إثر عودة دولة الرئيس الحريري وقبوله التريث بموضوع الحكومة فتح المجال لمشاورات أجراها فخامة رئيس الجمهورية مع جميع الأحزاب الأساسية المشاركة في الحكم وغير المشاركة، الهدف منها تهيأة الأجواء لكي تستمر الحكومة بالقيام بأعمالها، ويكون على رأسها دولة الرئيس سعد الحريري،وأنا اعتقد أن هذا المسار بدأ وسف يستكمل وسنصل إلى خواتيم إيجابية تؤسس للعودة إلى حالة استقرار السياسة التي ابتدأت في 31 تشرين الأول تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية اللبنانية، وتأليف الحكومة برئاسة الرئيس سعد الحريري من جميع المكونات الأساية في المجتمع اللبناني.

    التفاصيل في الملف الصوتي المرفق في هذه الصفحة.

    إعداد وتقديم: عماد الطفيلي 

    الكلمات الدلالية:
    أخبار لبنان اليوم, أخبار لبنان, سعد الحريري, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik