17:22 21 أبريل/ نيسان 2018
مباشر
    نافذة على لبنان

    نائب لبناني: أهمية مؤتمر "روما 2 " تتمثل بوجود الدول الأوروبية والأمم المتحدة الداعمين للأمن والاستقرار في لبنان

    نافذة على لبنان
    انسخ الرابط
    عماد الطفيلي
    0 30

    ضيف الحلقة: عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب أمل أبو زيد

    انطلق في العاصمة الإيطالية روما، يوم  الخميس 15 مارس/ آذار، مؤتمر "روما 2"، المخصص لدعم الجيش اللبناني، بمشاركة 41 دولة إضافة إلى حلف الناتو بصفة مراقب.

    وترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الدين الحريري وفد لبنان إلى المؤتمر، المؤلف من وزراء الدفاع والداخلية والخارجية، و قائد الجيش اللبناني العماد جوزف عون والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم.

    من جهة أخرى، أكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، أن حكومته تمر بلحظة استثنائية من التوافق الدولي، وأن من مصلحتها الوطنية الحفاظ على هذا الإجماع.

    وقال الحريري أمام مؤتمر "روما 2"، لدعم الجيش اللبناني والقوى الأمنية: "من أولوية الحكومة خلق حلقة فعالة من الأمن والاستقرار والنمو والتوظيف للبنان واللبنانيين". ".

    وشدد رئيس وزراء لبنان على أن الحكومة ما زالت ملتزمة بضمان استمرار عمل الجيش والقوى الأمنية معا على المستوى الاستراتيجي، وملتزمة بقراري مجلس الأمن 1701 و 2372

    في السياق، أشار رئيس الحكومة اللبنانية، إلى أن إسرائيل ، تبقى التهديد الرئيسي للبنان، مشددا على ضرورة أن تتوقف انتهاكاتها اليومية لسيادة لبنان.

    وكشف الحريري أنه سيتم إنشاء وحدة متخصصة بحقوق الإنسان تحت رئاسة مجلس الوزراء تركز على رفع الوعي الوطني حول مخاطر حيازة واستخدام الأسلحة من قبل المدنيين.

    يقول عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب أمل أبو زيد في حديث لبرنامج "نافذة على لبنان" عن مدى أهمية مؤتمر روما-2 بالنسبة للبنان،  الأهمية الأساسية لمؤتمر روما2 تتمثل بوجود معظم الدول الأوروبية والأمم المتحدة خلف القرار الأساسي لدعم الدولة اللبنانية والإستقرار في لبنان،والعمل على السلم الأهلي وإجراء الانتخابات النيابية.

    هناك مؤشران إثنان لهذا المؤتمر. المؤشر الأول هو التأكيد على الاستقرار السياسي في لبنان، والتأكيد على إجراء انتخابات نيابية.أعتقد أن روما2 بداية للمؤتمر الإقتصادي الذي سيعقد في باريس، ومن ثم لمؤتمر في بروكسل لبحث موضوع النازحين السوريين.

    التفاصيل في الملف الصوتي المرفق في هذه الصفحة.

    إعداد وتقديم: عماد الطفيلي

    الكلمات الدلالية:
    أخبار لبنان اليوم, أخبار لبنان, مؤتمر روما 2, الأمم المتحدة, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik