11:12 18 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    بانوراما

    كردستان يصر على الاستفتاء، وبغداد وأنقرة وطهران يتوعدون. هل دقت ساعة الصفر؟

    بانوراما
    انسخ الرابط
    "دولة كردستان"...ماذا بعد الاستفتاء (74)
    0 20

    ضيف الحلقة: أبو بكر الأنصاري- خبير في شؤون الشرق الأوسط

    تواصل "بانوراما" مناقشة تداعيات الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان العراق حول الاستقلال، والذي سارعت حكومة بغداد للتنسيق مع كل من إيران وتركيا رغم الخلافات العميقة مع الأخيرة بهدف محاصرة نتائج وتفعلات هذا الاستفتاء.

    صوّت

    ماذا سيحدث بعد التصويت في استفتاء استقلال إقليم كردستان العراق؟
    • سيقيم الأكراد العراقيون دولة كردية
      15.5% (88)
    • ستندلع حرب جديدة في الشرق الأوسط
      44.8% (254)
    • سيبقى كل شيء كما هو وستهدأ الأوضاع
      22.8% (129)
    • من الصعب جدا التنبؤ
      16.9% (96)
    فقد وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الى طهران في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا وتدل على تقارب في العلاقات بين تركيا وإيران اللتين عارضتا بشدة الاستفتاء الأخير حول استقلال إقليم كردستان العراق.

     وسيبحث أردوغان مع نظيره الإيراني ملفات إقليمية في مقدمها النزاع السوري والاستفتاء في كردستان العراق.

    أما بغداد فردت بفرض إجراءات عقابية جديدة رداً على الاستفتاء الشهر الماضي وبفرض عقوبات على البنوك الكردية ووقف تحويلات العملات الأجنبية إلى المنطقة الكردية.

    كما رفض مجلس النواب العراقي عودة النواب الأكراد إلى حضور جلسات المجلس، وإنهاء قرار المقاطعة الذي اتخذوه على خلفية رفض البرلمان قرار استفتاء إقليم كردستان العراق.

    وقال النائب عن التحالف الوطني (أكبر كتلة في البرلمان)، حسن خلاطي، إن "قرار البرلمان العراقي بإيقاف التعامل المالي مع إقليم شمال البلاد، يتضمن إيقاف تعاملات البنك المركزي مع المصارف التي لها فروع في الإقليم". وقالت مصادر مصرفية وحكومية عراقية إن "البنك المركزي العراقي أخطر حكومة إقليم كردستان بأنه سيتوقف عن بيع الدولارات إلى البنوك الكردية الأربعة الرئيسية وسيوقف جميع التحويلات بالعملة الأجنبية". وكانت بغداد أكدت أن الحوار مع إقليم كردستان العراق يتطلب قيام سلطات الإقليم بإلغاء نتائج استفتاء بالانفصال عن العراق الذي أجري بالإقليم الأسبوع الماضي، في وقت أعربت إدارة كردستان عن أملها في أن تعيد واشنطن النظر في موقفها الرافض للاستفتاء.

    وطالب المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي الإقليم "بإلغاء نتائج الاستفتاء المخالف للدستور ومن ثم الدخول في حوار جاد لتعزيز وحدة العراق". ودعا سعد الحديثي رئاسة الإقليم إلى "تأكيد الالتزام بالدستور وقرارات المحكمة الاتحادية" التي كانت قد رفضت الاستفتاء بعد أن وصفته بأنه غير دستوري وغير قانوني. وطالب المتحدثُ الإقليمَ بالعمل من أجل "إيقاف التصعيد والاستفزاز في المناطق المتجاوز عليها من قبل سلطات الإقليم".

     إعداد وتقديم: فهيم الصوراني 

    الموضوع:
    "دولة كردستان"...ماذا بعد الاستفتاء (74)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, أخبار العراق اليوم, كردستان العراق, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik