02:55 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    بانوراما

    القمة السعودية-الروسية تنطلق على وقع توقعات ببدء مرحلة تاريخية في العلاقات بين البلدين

    بانوراما
    انسخ الرابط
    نتائج القمة الروسية السعودية في موسكو (36)
    0 10

    ضيف الحلقة: سعد بن عمر- مدير مركز القرن العربي للدراسات

    تناقش الحلقة إنطلاق القمة الروسية السعودية في موسكو بين الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس فلاديمير بوتين.

    تأتي زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا  بعد 91 عاما من العلاقات بين الرياض وموسكو، ووصفت الصحف السعودية الزيارة بأنها "تاريخية" و"غير مسبوقة" وتُمثّل "انعطافة حقيقية" في العلاقات بين البلدين.

    وتأتي أهمية الزيارة بأنها لا تنبع فقط من كونها الزيارة الأولى التي يقوم بها ملك سعودي إلى الكرملين منذ تأسيس المملكة، ولكن لأهمية التوافق بين البلدين الكبيرين في الكثير من القضايا التي تشغل الساحة العالمية حاليا.

    وأعرب الرئيس الروسي للملك سلمان عن قناعته بأن هذه الزيارة ستعطي زخما إيجابيا للعلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرا إلى أن أول زيارة لعاهل سعودي إلى روسيا هي حدث رمزي بحد ذاته.

    ووصف بوتين مفاوضاته مع الملك سلمان بأنها كانت غنية المضمون ومفصلة ومتسمة بالثقة وتناولت الملفات الثنائية والإقليمية والدولية العديدة.

    وأعاد الرئيس الروسي إلى الأذهان تاريخ العلاقات الثنائية بين موسكو والرياض، مذكرا بأن الاتحاد السوفييتي كان أول دولة اعترفت بالمملكة العربية السعودية في عام 1926.

    زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى قصر الكرملين، موسكو، روسيا
    © AP Photo / Yuri Kadobnov
    زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى قصر الكرملين، موسكو، روسيا

    من جانبه شدد الملك السعودي على تمسك بلاده بمكافحة الإرهاب والتطرف، وتجفيف منابع تمويلهما، مذكرا بأن الرياض طرحت مبادرة بإنشاء مركز عالمي لمحاربة هذه الظاهرة تحت مظلة الأمم المتحدة وخصصت 110 مليون دولار لتحقيق ذلك.

    كما دعا إلى وضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني وتحقيق سلام عادل وشامل على أساس مبادرة السلام العربية وقرارات مجلس الأمن الدولي، مؤكدا دعم الرياض لحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس.

    وأشار العاهل السعودي إلى أهمية الحل السياسي في اليمن، مطالبا إيران بالتخلي عن التدخلات في شؤون دول المنطقة والأنشطة المقوضة للاستقرار الإقليمي.

    وفي الملف السوري أكد ضرورة العمل على تطبيق بيان جنيف وقرار مجلس الأمن الدولي 2254 من أجل إيجاد حل سياسي يضع حدا للعنف ويضمن الأمن والاستقرار ووحدة أراضي البلاد.

    ويحضر اجتماع القمة بين الزعيمين وفدان يضمان كبار المسؤولين، حيث يمثل الطرف الروسي كل من وزراء، الخارجية سيرغي لافروف، والدفاع سيرغي شويغو، والاقتصاد ألكسندر نوفاك، ومساعد الرئيس يوري أوشاكوف، ورئيس جمهورية الشيشان رمضان قادروف، بينما يحضر عن الطرف السعودي كل من وزير الخارجية عادل الجبير، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين.

    تفاصيل الحوار في الملف الصوتي  

     إعداد وتقديم: فهيم الصوراني

    الموضوع:
    نتائج القمة الروسية السعودية في موسكو (36)
    الكلمات الدلالية:
    سلمان بن عبد العزيز آل سعود, فلاديمير بوتين, أخبار روسيا, أخبار السعودية اليوم, أخبار السعودية, أخبار روسيا اليوم, روسيا الاتحادية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik